سيدتي … قليل من المكسرات تحميك من السكري

بينت دراسة جديدة أجراها الباحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن السيدات اللاتي يستمتعن بتناول حفنة من اللوز أو الجوز أو الفول السوداني أو الفستق أسبوعياً أقل عرضة للإصابة بسكري النوع الثاني مقارنة بمن يتناولن هذه الأطعمة بصورة نادرة، أو لا يتناولنها على الإطلاق.

سيدتي ... قليل من المكسرات تحميك من السكري 1 11/12/2020 - 3:22 م

ووجد الباحثون الأمريكيون أن خطر الإصابة بمرض السكري كان أقل بحوالي 27 بالمائة عند السيدات اللاتي تناولن كمية لابأس بها من المكسرات كل أسبوع، مقارنة باللاتي أكلن كمية اقل أو لم يتناولنها إطلاقا، مشيرين إلى أن هذا الخطر كان أقل بنسبة 16 بالمائة عند اللاتي تناولن كمية من المكسرات بمعدل كمية قليلة كل أسبوع.

هذا وقد أثبتت الدراسة أن الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات قد تحسن قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم.

وينصح الخبراء باستخدام المكسرات الغنية بالدهون كبدائل لأطعمة أخرى مثل اللحوم ومنتجات الحبوب المحفوظة؛ وذلك تجنباً لزيادة الوزن التي تساعد بشكل كبير في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض السكري والقلب.

وتبين للباحثين بعد متابعة العادات الغذائية لحوالي 84 ألف امرأة في الولايات المتحدة تراوحت أعمارهن بين 34 و 59 عاماً ولدة 16 عاماً غير مصابات بالسكري أو أمراض القلب أو السرطان في بداية الدراسة، أن السيدات اللاتي تناولن حصصاً تبلغ أونصة واحدة  من المكسرات كن أقل عرضة للإصابة بالسكري، بينما لم يتغير الخطر عند اللاتي لم يتناولن هذه الأطعمة، فيما قل الخطر عند من تناولن خمس حصص على الأقل من المكسرات كل أسبوع بمقدار 20 بالمائة؛ وقل بمعدل 8 بالمائة فقط عند من تناولن أقل من حصة واحدة أسبوعيا.

ويعتر مرض السكري من النوع الثاني أكثر أشكال المرض شيوعاً ويرتبط عادة بشكل كبير بمرض السمنة، ويسبب عدداً من المضاعفات في حال تم إهمال علاجه ومتابعته كالعمى وبتر الأطراف وقصور الكلى والتلف العصبي وأمراض الضغط والقلب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.