سحب دواء لمرضى السكري يتسبب في الإصابة بالسرطان

سحبت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” دواء لمرضى السكري من النوع الثاني بسبب حصولها على دلائل تفيد بأنه يحتوي على مواد مسرطنة.

سحب دواء لمرضى السكري يتسبب في الإصابة بالسرطان 2 14/6/2021 - 11:50 ص

واعتبرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن دواء “ميتفورمين” والذي يحتوي على مادة “NDMA” بنسبة أعلى من المسموح بها عالميا.

وترى منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن تلك شوائب مادة “NDMA” إذا جرى إضافتها بنسبة غير المسموح بها فإنها تكون سببا في إصابة الشخص بالسرطان لذا جرى سحبها وذلك وفقا للاختبارات المعملية.

سحب دواء لمرضى السكري يتسبب في الإصابة بالسرطان 1 14/6/2021 - 11:50 ص
انسولين

ونوهت المنظمة إلى ضرورة استشارة الأطباء دائما إذا ما كان الأمر يتعلق بالحصول على أدوية لعلاج الأمراض المزمنة بحيث يجري تحديد الجرعات المناسبة التي لا تضر وفقا للدستور الدوائي المخصص.

ورغم الإجراء الذي اتخذته المنظمة فإنها لم تتلق أي شكوى من استخدام الأدوية التي تحتوي على شوائب مادة “NDMA” المحظورة ولكن في الوقت نفسه فإن سحب الدواء من التداول جاء كخطوة احترازية الهدف منها إبعاد الضرر حتى ولو كانت نسبة وقوعه ضئيلة.

اقرأ أيضا : علاج الاكتئاب بالغاز ينقذ الكثير من المرضى

والجدير بالذكر أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أوصت بضرورة الحفاظ على المستويات القياسية لشوائب مادة “NDMA” في دواء “ميتوفورمين” ولكن مع التباطؤ في الالتزام بتوصيتها قررت سحبه من الأسواق كإجراء احترازي لحين مراجعة المصنعين والشركات المسؤولة عنه.