دراسة حديثة تكشف زمرة الدم الأكثر مقاومة لكورونا

نشرت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية نقلًا عن باحثون أمريكيون في شركة “23 آند مي” المتخصصة في إجراءات الاختبارات الجينية، الذين أجروا دراسة شارك فيها 750 ألف شخص في أبريل الماضي، حيث استُخدمت الاختبارات الجينية، ليتوصل العلماء الباحثون إلى فهم أعمق للدور الذي تلعبه العوامل الوراثية في الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وكشفت الدراسة زمرة الدم الأكثر مقاومة لكورونا، حيث تبين بالنتيجة أن الأشخاص الذين لديهم زمرة الدم من فصيلة O يحظون بحماية أكبر من الفيروس القاتل.

دراسة حديثة تكشف زمرة الدم الأكثر مقاومة لكورونا 2 10/6/2020 - 1:54 م

زمرة الدم الأكثر مقاومة لكورونا

دراسة حديثة تكشف زمرة الدم الأكثر مقاومة لكورونا 1 10/6/2020 - 1:54 م
زمرة الدم الأكثر مقاومة لكورونا

زمرة الدم وعوامل وراثية أخرى وعلاقتها بكورونا

وكانت الدراسة الأمريكية تحاول إيجاد تفسير وحل لغز تفاوت الاعراض التي تظهر على المرضى المصابون بالفيروس واختلاف شدتها بين شديدة ومتوسطة وخفيفة من شخص لآخر، حتى توصل العلماء إلى أن زمرة الدم وعوامل وراثية اخرى لها دور كبير بهذا الشأن.

وأكدت شركة “23 آند مي”،  في مدونة على الإنترنت أن “البيانات الأولية للدراسة تقدم مزيدا من الأدلة على أهمية فصيلة دم الشخص في الاستجابة لفيروس كورونا من عدمها”.

وأضافت الشركة في بيانها: أن “نتائج الدراسة بقيت ثابتة حتى مع تغير العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والعرق والتاريخ المرضي لدى المشاركين فيها”، مشيرة إلى “اختلافات طفيفة بين فصائل الدم الأخرى”.

ومن جهته آدم أوتون مشارك ومؤلف رئيسي للدراسة أوضح قائلًا: إن “هناك تقارير عن وجود روابط بين مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا، وتخثر الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية”، وأن هذه التقارير قدمت بعض التلميحات للجينات التي قد تكون ذات صلة بالموضوع”، لكنه أشار إلى أنه من السابق لأوانه التاكيد على وجود عوامل وراثية تتعلق بالإصابة بالمرض في الوقت الذي يشهد ندرة الدراسات التي أجريت في هذا المجال، وقال: إن “المجتمع العلمي بحاجة إلى مزيد من الأبحاث للإجابة عن كثير من الأسئلة بهذا الصدد”.

ويُذكر أنه وبذات السياق خلُصت دراسة صينية في مارس الماضي إلى أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O هم اكثر الأشخاص مقاومة للفيروس، في حين من هم ذو فصيلة الدم A، يكونون الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.