رائحة الفم الكريهة: الأسباب والعلاج

يعاني الكثير من الناس من رائحة الفم الكريهة وتعد أيضا هذة الرائحة من العوامل المزعجه لصاحبها والناس المحيطين به بل وتتسبب لهم في الشعور بالأحراج والخجل.

رائحة الفم الكريهة: الأسباب والعلاج 1 1/3/2018 - 11:22 ص

أسباب حدوث رائحة الفم الكريهة

يعود أسباب حدوث هذة الرائحة الكريهه والغير محببه إلى أسباب متعدده منها أسباب صحيه نتيجة الأصابة ببعض الأمراض أوتناول بعض العقاقير، ومنها ما يعود إلي نوعية الطعام الذي يتم تناوله، أو بعض العادات اليومية الخاطئة التي يفعلها عددا من الناس.

1-أسباب صحية

-إلتهاب الجيوب الآنفية تعد رائحة الفم الكريهة من المشاكل المصاحبة دائما لالتهابات الجيوب الآنفية وذلك الرائحة تحدث بسبب أمتلاء الجيوب الآنفية بالمخاط الذي يقوم بأفراز رائحه كريهة عند تكدسه الذي يصل إلي مجري النفس.

2-تناول الأدوية والعقاير

يتسبب تناول بعض الأدوية والعقاقير في خروج رائحه غير محببة من الفم مثل أدوية ضغط الدم المرتفع، وعلاج الأكتئاب، والحساسية وقرحة المعدة وغيرها وذلك لأنها تسبب في جفاف الفم فتحدث الرائحه الكريهه.

-الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري وبعض الأمراض الأخرى تعاني الأشخاص المصابة بمرض السكري، والتهابات الرئه، والأرتجاع المريئي، والتهاب اللوزتين من رائحة الفهم الكريهة وذلك لأن كل هذة الأمراض تتسبب في جفاف الفم وتكون بكتريا ضارة تؤدي إلي هذة الرائحة.

-إلتهابات الفم واللثة تتسبب هذة للألتهابات في حدوث ظاهرة الرائحة الكريهة بسبب تكون للبكتريا في الفم.

2-تناول الأطعمه

يتسبب تناول بعض الأطعمه في حدوث هذة الرائحه الغير مقبوله مثل البصل والثوم والفجل وبعض الأكلات الأخرى وذلك الرائحه تحدث لأن هذة الأطعمه ذات روائح نفاذة تختلط مع النفس فتخرج رائحة كريهة.

3-القيام ببعض العادات

-التبغ ومنتجاته يعتبر التدخين من الأسباب التي تساعد على حدوث هذة الظاهرة وذلك لأن التبغ ومنتجاته من سجائر وغيرها تعد من الأسباب الرئيسية للأصابة بأمراض اللثة التي تجعل في الفم رائحة مكروها وغير محببه

-سوء تنظيف الأسنان عدم تنظيف الأسنان بأنتظام وعدم أستخدام منظف له للتخلص من بقايا الطعام الموجوده يتسبب في خروج رائحة كريهة وذلك بسبب تكون بكتريا على جزيئات الطعام المتبفي في الفم.

علاج رائحة الفم الكريهة

أقدم لكم الآن بعض النصائح التي تساعدكم في التخلص من هذة الرائحة وكلها أشياء متوفرة بالمنزل وهي :

للتخص من الرائحة الناتجة عن تناول بعض الأطمعه يجب عليكي فعل الأتي:

-القيام بتناول عدة أوراق من النعناع الأخضر بعد تناول الوجبات المحتويه على البصل والثوم.، والقيام أيضابتناول بعض أوراق البقدونس الخضراء وذلك بعد تناول البقوليات وذلك لأن هذة الأوراق تخفف من حدة التفاعلات والروائح الكريهة التي تصدر عند تناول مثل هذة الأطعمه

-القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين في اليوم مرة عند الأستيقاظ ومرة عند النوم لمدة دقيقتين على الأقل حتى لا يتبفي طعام داخل الفم يؤدي إلي رائحه كريهه أو أستخدام المسواك لتنظيفها.

-القضاء على إلتهابات والأسنان المتسببه في ذلك الظاهرة يجب عليكي أستخدام المضمضة يوميا وهذة المضمضة يمكن تحضيرها بالمنزل وهي عبارة عن ملعقتين من عصير الليمون الطبيعي وكوب ماء دافئ ويتم الغرغرة بهذا المحلول لمدة دقيقتين حتى يتم التخلص من البكتريا المتسببة في الرائحة.

-ويمكن أيضاً استخدام ملعقتين من زيت الزيتون وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على مواد قوية تعمل على تطهير وتنظيف الفم والقضاء على جميع أنواع البكتريا المتواجدة في الفم والمسببة للرائحة -يجب أيضا تناول منقوع القرفه يوميا قبل النوم وذلك لأن هذا المنقوع يحافظ على رطوبة الفم -يجب الأكثار من شرب الماء خلال اليوم وشرب كوب عند الذهاب إلى النوم وكوب عند الأستيقاظ لكي يساعد على ترطيب الفم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.