دراسة علمية أمريكية| تناول منتجات الألبان كامله الدسم تقى من الإصابة بمرض السكري ومرض السمنة

هل من الممكن أن يكون الدسم الذي يتخلص منه عدد كبير من الاشخاص في كل منتجات الألبان سبباً في وقايتهم من الإصابة بالسكرى؟

علاقة الحليب كامل الدسم بمرض السكري

الجواب اصبح اليوم (( نعم )) حيث اكتشفت الدراسات العلمية الحديثة أن الدسم الذي نتخلص منه يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

نشرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً تقريراً حول مرض السكري وهذا التقرير أشارت فية أن حوإلى 422 مليون شخص حول العالم يعانوا من الإصابة بمرض السكري وهذة النسبة في تزايد حيث تضاعف هذا العدد خلال 3 عقود حتى أصبح شخص من كل 11 شخصاً في العالم مصاب بهذا المرض.

قامت صحيفة طبية أمريكية بنشر نتائج دراسات هامة عن اللبن كامل الدسم وعلاقتة بمرض السكرى وهى صحيفة ( سيركيوليشن ).

وذلك وفقاً لدراسات علمية أجريت على 3333 شخص بالغ  من خلال اخذ عينة دموية لهؤلاء الاشخاص البالغين واستمرت هذة الدراسة 15 عام وخلال شهر إبريل الجاري أعلن فريق الباحثين بجامعه (( تافنس الأمريكية )) أن منتجات الألبان كامله الدسم تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

وتخالف هذة الدراسة المعتقدات السائدة منذ سنوات بان الحليب منزوع الدسم هو أكثر فائدة لصحة الإنسان حيث وضحت هذة الدراسة أن الاشخاص الذين يقوموا بتناول كميات أعلى من الحليب كامل الدسم هم أقل عرضة للإصابة بالسكرى  بنسبة 46% من الاشخاص الذين يتناولونا كميات أقل حيث وجد الباحثون أن منتجات الألبان كامله الدسم يوجد بها مؤشرات حيوية  وأحماض دهنية  وهذة المؤشرات والأحماض هى المسؤله عن إنخفاض نسبة الإصابة بالسكرى.

وهذة الدراسة تدعم نتائج دراسة سويدية نشرت  في عام  2014 وهذة الدراسة  أعلنت وقتها أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من منتجات الألبان كامله الدسم يقل خطر إصابتهم بالسكري بنسبة 23% عن هؤلاء الذين يتناولون بكميات أقل.

ويقول باحث من معهد ( توفتس فريدمان لعلوم التغذية ) في ولاية “”ماساشوسش “” وهو الباحث  (( داريوش مظفريان ))  أنه :.

(لا يوجد دليل محتمل أن تناول منتجات الحليب قليل الدسم أفضل من تناولها كامله الدسم ).

وتابع (مع وجود أدله قد تكون هناك فوائد لتناول منتجات الحليب كامل الدسم بالنسبة للسكري ويجب أن ننصح باستهلاك الحليبورفع التوصيات بتجنب المنتجات المحتوية على الدهون ).

ورغم ذلك أشار (( مظفريان ))  إلى أن البحث لا يجب أن يؤخذ كدليل رسمى لتجنب تناول الحليب قليل الدسم ومنتجاتة.

وتكشف دراسات أخري لباحثون بجامعه (( هارفارد ومستشفى بريجهام )) أن تناول الألبان كامله الدسم تقلل من الإصابة بالسمنة.

حيث قام الباحثون على مدار 11 عام  بفحص أكثر من 18400 إمرأة  منهم 8138 أصبحوا يعانوا من السمنه المفرطة على العكس من السيدات الاتى تتناول الألبان كامله الدسم فهم أقل عرضة للإصابة بمرض السمنة وهذا حسب ماقمت المجله الأمريكية لتغذية بنشرة مؤخراً.

ولم يفسر الباحثون العلاقة بين اللبن كامل الدسم وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.