دراسة حديثة تؤكد ارتباط استهلاك المقليات يومياً بالموت المبكر


من المعروف أن الأغذية المقلية غير مفيدة للصحة. إلا أن ثمة دراسة حديثة نشرت في مجلة BMJ البريطانية تشرح كيف تؤثر هذه الأغذية على الصحة على المدى البعيد. كما أنها توضح أي أنواع القلي تؤثر بشكل أكبر على صحتك.

وتنتشر عادات القلي في الكثير من البلدان، ومنها مصر؛ حيث تعد البطاطس والباذنجان والقرنبيط وبانيه الدجاج والبفتيك من أشهر الأكلات التي يأكلها الكثير من المصريين.

اضرار الاغذية المقلية على المدى البعيد

يقول الدكتور “وي باو Wei Bao” الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في جامعة “أيوا” وفقاً لما نشرته مجلة “TIME” الأمريكية “إن الناس قد يعرفون أن الأغذية المقلية يمكن أن يكون لا نتئاج صخية غير جيدة على الصحة”. ويشير باو إلى أن رغم معرفة الناس بهذا الأمر، إلا أن القليل من الأدلة العلمية أثبتت خطر هذه الأغذية على المدى البعيد.

ويضيف باو، وهو باحث مشارك في هذه الدراسة “بشكل عام، وجدنا أن تنأول الأكلات المقلية ترتبط بشكل مباشر بإجمالي نسب الوفيات”.

Wei Baoوي باو الباحث المشارك بالدراسة

وقام الباحثون في هذه الدراسة باستخلاص بيانات غذائية لأكثر من 20 عاماً على نحو 107.000 إمرأة مسنة في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 70 عاماً. حيث كانت هذه البيانات ضمن دراسة مبادرة صحة المرأة، حيث قمن بملء استبيانات مفصلة عن عاداتهن الغذائية بدءاً من تسعينيات القرن الماضي حتى عام 2017.

التنأول اليومي للمقليات يمكن أن يزيد خطر الوفاة المبكرة

وبحسب نتائج هذه الدراسة، فقد وجد أن النساء اللاتي أبلغن عن تنأول وجبة واحدة على الأقل يومياً من الأغذية المقلية، قد زادت لديهن احتمالات الموت المبكر بنسبة 8% وذلك مقارنة بالنساء اللاتي لم يفعلن. كما زادت أيضاً فرص الموت 8% لديهن جراء الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على وجه التحديد.

ومع ذلك، فلا تبدو نتائج هذه الدراسة مؤكدة لما ربطته الدراسات السابقة عن علاقة المقليات بالإصابة بمرض السرطان.

ليست كل الأغذية المقلية متماثلة

اضرار السمك المقلي

وارتبط الدجاج المقلي والسمك المقلي واللحوم المقلية ارتباطاً وثيقاً بالوفاة المبكرة، وذلك مقارنة بالأغذية المقلية الأخرى مثل البطاطس والمكسرات والوجبات الخفيفة. ويفسر باو ذلك بأن هذا يعود ربما لاستهلاك الناس الدجاج والأسماك بصورة أكبر من المقليات الأخرى. أو لاعادة العديد من المطاعم استخدام الزيت نفسه عند قلي الدجاج على سبيل المثال، مما قد يزيد وجود عدد أكبر من المركبات الضارة التي انتقلت من الطعام نفسه.

البطاطس المقلية أيضاً في قفص الاتهام

اضرار البطاطس المقلية

ويبدو أن عشاق البطاطس المقلية لن يسعدوا كذلك بهذه الاستنتاجات، فلم تكن البطاطس المقلية موجودة في مجموعة وحدها للنظر في كيفية تأثيرها على الصحة. حيث يؤكد باو على أن كل الأبحاث السابقة قد أكدت ارتباط البطاطس المقلية بتزايد فرص الإصابة بالسرطان.

الخطر الأكبر من استهلاك المقليات في المطاعم

ويقول باو أن طريقة تحضير المقليات يمكن أن يقلل خطر الموت المبكر، وذلك إشارة لدراسة إسبانية أجريت عام 2012 لم تربط بين الإصابة بالوفاة المبكرة والمقليات. ويوضح باو أن السبب في هذا قد يعود إلى أن الإسبان يقومون بإعداد طعامهم في البيت بدلاً من تناوله في المطعم، كما أنهم يستخدمون زيوتاً صحية في القلي.

وارتبطت العديد من الدراسات السابقة بخطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، منها السمنة وأمراض القلب والسكري.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.