دراسة: الكاكاو يفيد في علاج أعراض التصلب المتعدد


وجدت دراسة جديدة نُشرَت في مَجلة “طب الأعصاب والجراحَة العصبيّة والطب النّفسي” أن تناوُل مَشروب الكاكاو كل يَوم لمُدة 6 أسابيع يفيدُ في التخلّص من التعب عن مرضى التصلُّب المُتعدد.

التصلّب المتعدد، والذي نعرفه أيضًا باسم التصلّب اللويحي، عبارة عن مَرض مَناعَة ذاتيّة يُصيب نحو 2.5 مليون شَخص في أنحاء العالم. ويؤدي إلى تَعطّل وظيفة أجزاء مُعينة من الدماغ بسبب تخرب الغشاء الذي يُحيط بالخلايا العصبيّة، والذي نعرفه باسم غشاء الميالين.

أعراض التصلّب المتعدد

يؤثر مَرض التصلّب المُتعدد على الجِهاز العَصبي المُتعدد، وتتضمّن أعراضه عادة:

  • ضعف في العَضلات.
  • إحساس بالحرق.
  • اخدرار.
  • ألم مُزمن.
  • ضعف في تَوازن الجسم والتّنسيق العَضلي.
  • صُعوبة في التركيز.

دراسة جديدة عن فوائد الكاكاو لعلاج التصلب المتعدد

يصيب التعب نحو 10% من المُصابين بالتصلّب المُتعدد. وكانت دراسَة سابقَة قد خلصت إلى أن تناول 45 غرام من الشوكولاتة الغامقة يَوميًّا يحسّن أعراض مُتلازمة التعب المُزمن. وتتألف الشوكلاتة الساخنة من 70-85% كاكاو.

وقام فريقٌ بحثي من العلماء البريطانيين من معهد التغذية والصحة، بفحص الدراسة السابقَة ليعرفوا فيما إذا كان للكاكاو نفس التأثير على التّعب الذي يُرافق التصلب المتعدد.

وجدت الدراسة أن تناول مَشروب الكاكاو أفاد في التخفيف من التعب عند مرضى التصلب المتعدد. فلقد خلصت الدراسة إلى أن هذا المشروب حسن التعب عند 45% من المرضى، وحسن سرعة المشي عند 80% منهم.

كما وجدت الدراسة أن الكاكاو حسن الشّعور بالألم عندَ المرضى. وعزى الباحثون التأثيرات المفيدة للكاكاو إلى احتوائه على مركبات كيميائية اسمها الفلافونيدات، والتي تملك خواصّ مُضادة للالتهاب، علاوة على فوائدها في مقاومَة مرَض السكر والسرطان وحماية الجهاز العصبي.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.