“دافنشي شي” روبوت جراح يقوم بإجراء أول عملية لمريض سرطان


في ظل انتشار التكنولوجيا و ظهور العديد من الإبتكارات التي سادت العالم  ،فكانت اليابان أول من ابتكر الإنسان آلي الذي تم استخدمه في جميع مجالات الحياة اليومية وفي الصناعة  ،وفي مجال السيارات وتم استخدامه ايضا في الصحة  ، فقامت مستشفي” رويال مارسدن” باستخدام روبوت جديد قام بإجراء عملية كاملة لمريض سرطان ،وهو شخص بعمر 41 عاما ويدعي ” دين والتر ” من جنوب لندن  ،ويحتاج إلي إجراء عملية يتم فيها إزالة المثانة والبروستاتا والمستقيم والقولون السفلي للمريض من خلال شق البطن مساحته 2 بوصة ،وتحتاج العملية عادة إلي جراح وثلاثة مساعدين ليقوموا بشق الصدر إلي الفخذ ،ولكنهم استعانوا بروبوت متطور للقيام بإجراء العملية تحت إشراف الجراحين .

ويتطلب الأمر ثلاثة أسابيع في المستشفي للتعافي ،ولكن والتر أستطاع العودة إلي منزله بعد عشر أيام فقط لاغير بعد إجراء العملية في مستشفي رويال مارسدن باستخدام الروبوت “دافنشي “.

وتكلفه روبوت ” دافنشي شي ” 2 مليون دولار ،وهو يمتلك أربع  أذرع لقطع الأنسجة ،ويمتلك قدرة التصوير داخل جسم الإنسان بواسطة كاميرا ثلاثية الأبعاد ،وكان يسيطر الأطباء علي الروبوت أثناء إجراء العملية من خلال وحدات تحكم علي بعد ،وإستغرق إجراء العملية ثماني ساعات .

وكان المريض “دين والتر” تم تشخيص مرضه العام الماضي بسرطان المستقيم ،وبالرغم من لجوءه للعلاج الكيميائي والإشعاعي ،انتشر السرطان إلي الغدد اللمفاوية في الحوض ،مما أجبر الأطباء علي إزالة جميع الأعضاء الموجودة أسفل بطنه للقضاء علي السرطان لكي لا ينتشر مره آخري .

وقال والتر بعد إجراء العملية إنه يأمل بعد هذه العملية أن يعود إلي حياته الطبيعية وأن يبدأ مجددا بالعودة إلي المشاركة في المسابقات البدنية .


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.