خبراء التغذية “ينصحون”: “العصيدة” أفضل فطور صحي

أخصائية التغذية “هيلين بوند“، في ديربيشاير- إنجلترا، تقول أنه إذا كان هناك جائزة لأفضل فطور صحي، فسيفوز فطور العصيدة المتواضع. حيث يوفر الشوفان المضاف إلى العصيدة الكربوهيدرات البطيئة التحرر والتي تمد أجسامنا بالطاقة،

خبراء التغذية "ينصحون": "العصيدة" أفضل فطور صحي 3 21/10/2020 - 12:06 م

والفيتامينات للحفاظ على الجهاز العصبي بحالة صحية، وبيتا جلوكان، وهو عبارة عن نوع من الألياف التي تحافظ على مستويات الكوليسترول “السيئة” أو الغير مرغوب فيها تحت السيطرة.

وحسب موقع”RT”،

قالت خبيرة التغذية: “نحتاج إلى 3 جرامات على الأقل من بيتا جلوكان بشكل يومي للحصول على فوائد خفض الكوليسترول ونحصل على ذلك من خلال تناول طبق من العصيدة مملوء بـ 50 جرام من الشوفان وهو[4 ملاعق كبيرة، للشخص البالغ] يوفر 1.9جرام”، وذلك وفقا لما صرحت به بوند خلال دراسة أجرتها ونشرتها في موقع “dailymail” البريطاني الشهير.

خبراء التغذية "ينصحون": "العصيدة" أفضل فطور صحي 1 21/10/2020 - 12:06 م وتابعت قائلة: “وجبة العصيدة المضاف إليها حليب “300 ملى نصف دسم “توفر ما يقرب من ثلث البروتين اليومي المطلوب للبالغين لإصلاح الأنسجة، إضافة إلى نصف الكالسيوم المطلوب يوميا لعظام قوية، وتوفر نصف الألياف المطلوبة يوميا، وتوفر أكثر من خمس ما نتناوله يوميا من المغنيسيوم (للأعصاب والعضلات الصحية) والحديد اللازم (للدم الصحي والحفاظ على مستويات الطاقة)”.

وقد أشارت الدراسات إلى أن البروبيوتيك المتوفر في وجبة العصيدة، يساعد الأشخاص فى التعافي من آلام العضلات بعد أداء التمرين، ويقلل مشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وأوضح خبراء التغذية أن أي إضافات يتم إضافتها للعصيدة هي نوع من انواع المكملات الغذائية وتعتبر مفيدة للصحة بشكل عام. فهى تجعل العصيدة غنية بنكهات وأشكال عديدة

خبراء التغذية "ينصحون": "العصيدة" أفضل فطور صحي 2 21/10/2020 - 12:06 م وجدير بالذكر أن العصيدة موجودة في كل من المجتمعات الغربية والعربية على حد سواء، وتعتبر العصيدة من الأكلات الشعبية أو الحلويات المشهورة في الكثير من البلدان العربية، كما أن لها مكانة خاصة في المناسبات الاجتماعية، وهي تعتبر من الوجبات الرئيسية في مناطق شرق وجنوب السعودية والسودان واليمن.

هذا وتختلف مكونات العصيدة من منطقة لأخرى، ففي السودان تصنع من طحين القمح أو طحين الدخ، وفي ليبيا وتونس تصنع من طحين القمح الذى يطبخ بالماء، ويتم تقديمها في احتفال المولد النبوي وفى حفلات السبوع للمولود الجديد، ويتم تقديمها على شكل نصف كرة وتتناول باليد، والبعض يضيف إليها العسل أو اللبن أو التمر أو السمن.