حمية التخلص من السموم أو detox مجرد كذبة!

العديد من الناس يلجؤون إلى العديد من الحميات، ويمتنعون عن تناول الأطعمة الصلبة لبضعة أيام أو أسابيع، ويكثرون من تناول عصائر الخضروات ظنا منهم أن هذه الممارسات تنفي الجسم من السموم. فماذا يقول العلم بخصوص هذه الفكرة الواسعة الانتشار؟ وكيف يمكن تنقية الجسم من السموم؟

التخلص من السموم detox

حمية detox مجرد كذبة !

حمية التخلص من السموم أو detox هي قبل كل شيء تجارة مربحة. فجسمنا لديه، في الواقع، كل الآليات اللازمة للتخلص من السموم تلقائيا. وليس من المهم مساعدة هذه الآليات. إن أنظمة إزالة السموم في الجسم معقدة وذات كفاءة عالية بشكل لا يصدق وذلك بفضل الكلى، الجلد، الجهاز الهضمي، والكبد. والأشخاص الذين يزعمون أن أنظمة التخلص من السموم كالكبد والكليتين، على سبيل المثال، تتجمع فيها السموم وتحتاج إلى تنظيف دوري. هم فقط يكذبون. فهذه الأعضاء لا تتراكم فيها السموم. فعلى سبيل المثال، ينظف الكبد نفسه ولا تتراكم السموم بداخله على الاطلاق. كما لا يحتاج أي عضو في الجسم كيفما كان إلى تنظيفه.

وحتى الآن، لم يتم تقديم أي دليل علمي على أن الآنظمة الغذائية أو حميات التخلص من السموم تزيل السموم أو تجلب أي فائدة للجسم. ولكن عندما يكون نمط الحياة غير صحي كسوء التغذية، التدخين، قلة النوم، شرب الكحول، وقلة الحركة، فالجسم يعجز عن أداء دوره بشكل جيد وتتراكم السموم بداخله. وللتخلص من السموم فالحل الوحيد هو تغيرهذه الآنماط من الحياة التي لها عواقب صحية خطيرة.