حقن البوتكس بين التجميل وعلاج الأمراض.. الاستخدامات والتحذيرات

البوتوكس عبارة عن مادة بروتينية تشبة الاستيل كولين الموجودة بين العصب والعضلات المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية وهي تستخلص من بكتريا تسمى بوتيولينيوم توكسين،  إذاً تتلخص فكرة عملية البوتكس تقليل تأثير مادة الأستيل كولين على العضلات مما يؤدي إلى إرتخاء العضلات المتصلبة أو المُصابة بالتوتر والانقباض مثل تلك الموجودة في الجبهة وبين الحاجبين وهي التي تسبب ظهور التجاعيد على الوجه وتقلل من جماله وانسيابية بشرته، فما أن يُحقن فيها البوتكس حتى ترتخي تمامًا وتختفي التجاعيد وتعود البشرة لشكلها الأملس الناعم ثانيةً.

العلاج بالبوتكس
العلاج بالبوتكس
أماكن حقن البوتكس

استخدام حقن البوتوكس

هناك أنواع مختلفة من البوتوكس ولها استخدامات متعددة بجانب التجميل لأنها ترتبط بمستقبلات الاستيل كولين فتمنع انقباض العضلات الزائد، وبالتالي تساعد على ارتخاء العضلات، فتستخدم في علاج تجاعيد الوجه، واختلاف تطابق الشفتين، وجوانب الفم وتشنج، الجفون وعضلات الرقبة وأيضاً في الحَّول، كما أن له استخدامات في علاج الصداع النصفي ويستخدم في الاشخاص الذين يعانون من عدم التحكم في البول نتيجة تشنجات وزيادة انقباض عضلات المثانة، لذا تساعد في عدم تسرب البول اللاردي والرغبة المتقطعة في الذهاب إلى الحمام، كما أن له استخدام في التغلب على زيادة العرق تحت الابط والتحكم في زيادة افراز اللعاب.

ولكن للأسف لا تعتبر علاج دائم بحيث يمكن للاعراض أن تعود عند زوال أثر حقن هذه المادة،

كيفية استخدام حقن البوتوكس

يحقن في مواضع متنوعة فهو يحقن في العضلات وفي موضع الجبهة وحول الفم والمناطق المستهدفة، ولعلاج الصداع يحقن في عضلات الرأس والرقبة، ويحقن تحت الجلد في المناطق التي تزيد فيها العرق، وفي المثانة لعلاج التبول اللاإرادي.

معظم المرضى يشعرون بتأثير الدواء في خلال ايام إلى اسبوعين ويستمر تأثير الحقن لمدة من 6 إلى 8 شهور.

الآثار الجانبية لحقن البوتوكس

قد تحدث آثار جانبية مثل الاحمرار وتورمات والالتهابات في مواضع الحقن كما يظهر ضعف في العضلات والميل للقيء، وجفاف العين وازدواج الرؤية، كما يمكن أن يحدث صعوبة وألم في التبول.

التحذيرات في حقن البوتوكس

يجب أخبار الطبيب إذا كنت مصابا بمشاكل في العين مثل المياه الزرقاء، أمراض القلب والسكري، وليس من الصعب عليك مع تزايد استخدامها والإقبال عليها، أن تجد بين  المشاهير والفنانين أمثلةً على عمليات البوتكس الفاشلة، لكن البعض منها كان فاشلًا لدرجةٍ مخيفة جعلت كثيرين يحجمون عن عملية البوتكس ويعتقدون بأنها العملية التي تتسبب في جعل متصلب الوجه جامد الملامح، كأن صاحبه مصابٌ بشللٍ في وجهه مع بعض الملامح  غير المتحركة التي تشبه الشيطان.

استخدام حقن البوتوكس في الحمل والرضاعة

يستخدم للضرورة القصوى وبكافة المحاذير ويجب حساب المنافع والأضرار ولا ينصح باستخدام حقن البوتوكس لأغراض التجميل في فترة الحمل ولكن في فترة الرضاعة لا توجد دراسات كافية حول افرازه في لبن الأم.

البوتكس
حقن البوتكس

تحتوي بعض الأدوية على مادة الالبيومين المشتقة من الدم البشري ولكن العدوى من هذه المكونات تكون ضئيلة نتيجة سلسلة التصنيع لهذه المادة ولا ينصح للأطفال باستخدام حقن البوتوكس لزيادة الحساسية لهذا المستحضر.

في حالة الرغبة في الاستفسار عن حقن البوتكس أترك تعليقك اسفل المقالة وسنقوم بالاجابة على اسئلتكم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.