حصريًا بالصور لأول مرة: تعلّم كيفية التخلص من آلام الظهر بدون أدوية

آلام الظهر مرض عالمي، وشكوى تقلق منام الكثير من البشر حول العالم، فمعظم آلام الظهر غير محددة السبب، ولا يمكن أن تُعزى إلى سبب معين مثل الإصابة بجُرح أو شيء واضح.

حصريًا بالصور لأول مرة: تعلّم كيفية التخلص من آلام الظهر بدون أدوية 1 10/3/2015 - 11:22 ص

وآلام الظهر غالبًا ما تحدث بشكل متقطع لكن ماذا لو كانت مزمنة؟ كيف تقوم بمواجهتها؟

للإجابة على هذا السؤال تقدّم لك “نجوم مصرية” وصفة للتخلص من آلام الظهر بدون دواء ستفيدك على المدى القصير والطويل.

الطريقة الأولى: الإعتماد على رد الفعل الصادر من حركة القدم لتخفيف آلام الظهر

  • أجل.. جسدنا يتأثر بردة فعل أي عضو به وهنا عليك أن تضغط على باطن قدميك، ومنطقة الكعبين بالكامل، وحول الكاحل بالإضافة إلى الحافة الداخلية من كل قدم وبعد الضغط عليها سيستريح عمودك الفقري مباشرة.

وللتغلب على آلام المنطقة العليا من الظهر فعليك أن تضغط على باطن قدميك فقط، وقمم أصابع القدم كما هو مبين بالصورة.

صورة 1

 

اعلم أن عمودك الفقري يتأثر بردة فعل مجموعة من المناطق في قدميك وردة الفعل ليست في أخمص قدميك بالكامل ولكن في مناطق محددة، فعليك أن تضغط على قدمك اليمنى بيدك اليسرى واستخدم أصبع الإبهام الأيمن لتحفيز ردة فعل عمودك الفقري، وابدأ بأصبعك الكبير وصولًا إلى الكاحل كما مبين بالصورة.

 صورة 2

  • استخدم التأثير على العصب الوركي فردود الفعل الناتجة عن العصب الوركي تنشأ من الضغط على عظمة الكاحل فعليك الضغط في خط مستقيم على طول 4 أو 10 سنتيمترات.

وعرق النسا يسبب ألم شديد أسفل الساق لأنه يضغط الأعصاب، لذلك لابد من استخدام رد الفعل الذي في العصب الوركي لتحسين إمدادات الدم في هذه المنطقة، والتمرين هذا مفيد جدًا في مواجهة حالات ألم عرق النسا.

  • لتخفيف آلام الظهر العلوي والكتفين عليك بالضغط باستخدام إبهامك على أسفل منطقة أخمص القدمين، ثم على الجزء العلوي من القدم.

والضغط على باطن القدم يعطي نفس التأثير حين الضغط على مفاصلك، فنفس نقاط ردة الفعل ستتجه إلى كتفيك وأعلى الظهر لكن قوة الضغط تختلف مع اختلاف المكان فباطن القدم يحتاج الضغط بصورة أشد، والمفاصل بصورة أرق.

الصورة الثالثة

الطريقة الثانية: التخلص من آلام الظهر باستخدام ردود فعل اليدّ

  • استخدم يدك بصورة ملائمة للتخلص من آلام ظهرك تمامًا مثلما ذكرنا مع القدمين أو لو أصيبت قدميك بأي شكل من الأشكال.

فللتأثير على عمودك الفقري يمكنك الضغط على طول أصبع الإبهام حتى حافة راحة يدك الخارجية، واستخدم يدك اليمنى بالتبديل مع يدك اليسرى.

يد واحد

 

  • للتأثير على كتفيك والتغلب على آلامه قم بالضغط على المنطقة الواقعة أسفل أصأبع الخنصر بالطول على راحة يديك إلى الأعلى والأسفل، وقم بالتبديل في اليدين.

فنقاط رد الفعل بالنسبة للكتف الأيسر هي قاعدة الخنصر الأيسر، والعكس صحيح نقاط رد الفعل بالنسبة للكتف الأيمن هي قاعدة الخنصر الأيمن.

 يد اثنين

* نصائح هامة:

– تذكر أن ردود الفعل التي تؤثر على ظهرك ليست في باطن قدميك فقط فمن الممكن أن تكون في الجزء العلوي من قدميك، وكذلك الجزء السفلي من كل ساق.

– يمكنك أن تستخدم انعكاسات ردود الفعل على عقلك باستخدام أصابع القدمين واليدين وذلك لتحسين حالاتك المزاجية حيث يحث الضغط على إطلاق هرمون الآندورفين والذي يساعد على تسكين الألم.

– احرص على أن يكون أسفل ظهرك مسنود على وسادة أو منشفة لدعم تلك المنطقة المهمة من العمود الفقري.

– حتى لو كنت لا تعاني من ألم في الظهر مزمن فجرّب هذه النصائح بضعة دقائق يومية، فستعود بالفائدة الكبيرة فالوقاية خير من العلاج.

– جرّب النوم على مرتبة صلبة مرة واحدة كل عشرة سنوات.

– احرص على أن تسند رأسك على وسادة جيدة فهذا يساعد على تخفيف آلام الظهر.

* تحذيرات

كل شخص مختلف عن الآخر بالتالي الوقت الذي ستستغرقه لكي تشعر بتحسن يختلف عن الشخص الآخر، ويعتمد على عوامل متغيرة مثل الصحة العامة والعمر والعادات الغذائية وحتى مستويات التوت، فمجرد جلسة ردود فعل واحدة ربما تخفي آلام الظهر لديك وتستغرق ما يصل لعشرة جلسات مع شخص آخر.

– عدم ممارسة الرياضة تفسد أي تمارين لتخفيف آلام الظهر، فالعضلات الضعيفة لا تقدم الدعم الكافي لذلك احرص على أن تصعد السلالم بدلًا من المصعد مرة أو مرتين شهريًا.

– استعين بطبيب إذا كانت حالتك مرضية خطيرة.