حجم الخصر الكبير لدى النساء يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

وفقاً لأبحاث معهد جورج للصحة العالمية تبين أن النساء اللواتي لديهن حجم الخصر كبير بالمقارنة مع الورك( شكل الجسم التفاحي) يتعرضن لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أكثر من الرجال.

كما هو معروف أن زيادة مؤشر كتلة الجسم مرتبطة بمخاطر أمراض القلب لدى الجنسين، لكن الدراسة وجدت أن” نسبة الخصر إلى الورك” تحمل مؤشرات أفضل للنوبات القلبية من السمنة العامة بنسبة 18% لدى النساء و6% لدى الرجال.

حجم الخصر الكبير لدى النساء يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية 1 1/3/2018 - 2:59 م

وقد أجرى الباحثون هذه التجارب مع ما يقرب من 500، 000 من البالغين في المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما.

البحث قد نشر في مجلة جمعية القلب الأمريكيةواستخدم موارد البنك الحيوي UK.

وقال التقرير إن تكوين الجسم وتوزيع الدهون اختلفت بشكل ملحوظ بين الجنسين، كتلة الدهون تغلب  عند النساء والدهون تحت الجلد أما الرجال فالدهون تتوزع عندهم حول الأحشاء.

وقالت الدكتورة ساني بيترز، المؤلفة الرئيسية للتقرير في المعهد، في جامعة أكسفورد: “نتائجنا تدعم فكرة أن وجود نسبة أكبر من الدهون حول البطن (سمة من سمات تفاحة) يبدو  أكثر خطورة من الدهون الحشوية، أو التي يتم تخزينها عادة حول الوركين (شكل الكمثرى). ”

وقالت إن “النظر في كيفية توزيع الآنسجة الدهنية في الجسم – وخاصة في النساء – يمكن أن يعطينا المزيد من التبصر حول خطر الإصابة بأزمة قلبية من تدابير السمنة العامة”.

أعراض النوبات القلبية:

  • ألم في الصدر، ضيق أو ضغط في وسط الصدر.
  • ألم في أجزاء أخرى من الجسم – يمكن أن تشعر كما لو كان الألم ينتقل من صدرك إلى ذراعيك  والفك والرقبة والظهر والبطن.
  • الشعور بالدوار.
  • تعرق.
  • ضيق في التنفس.
  • شعور مفاجئ من القلق والذعر.
  • السعال.

على الرغم من أن الألم في الصدر غالبا ما يكون شديداً، فقد يشعر بعض الناس  بألم طفيف، على غرار عسر الهضم. في بعض الحالات، قد لا يكون هناك أي ألم في الصدر على الإطلاق، وخاصة في النساء وكبار السن والأشخاص المصابين بمرض السكري.

الدراسة توعد بمزيد من البحوث حول تخزين الدهون وشكل الجسم التي قد  يكون عاملا مهماً للعاملين في المجال الطبي للنظر عند إجراء التشخيص وعلاج السمنة المرتبطة بشكل الجسم.

المصدر: بي بي سي




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.