حتى تقي نفسك من “كورونا”.. إليك 5 نصائح للتوقف عن لمس وجهك

أولاً، دعني أعتذر: هذه المقالة بأكملها ستجعلك على الأرجح تريد لمس وجهك…

ربما قرأت مؤخرًا أنه يجب عليك تجنب لمس وجهك للمساعدة في حماية نفسك من فيروس كورونا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن إبقاء يديك غير المغسولة بعيدًا عن فمك وأنفك وعينيك كانت منذ فترة طويلة استراتيجية لمنع انتشار أمراض الجهاز التنفسي المعدية، ذلك لأن بعض الفيروسات يمكن أن تعيش لبعض الوقت على أسطح صلبة خارج الجسم، على سبيل المثال، إذا عطس شخص ما على درابزين مترو الأنفاق أو مقبض الباب، فأننا بذلك نخاطر بالإصابة بهذه الفيروسات عندما نلمس فمنا أو أنفنا أو عيوننا بعد الاتصال.

ومع ذلك،   تبقى حقيقة مهمة ومزعجة للغاية، غالبًا ما يكون عدم لمس وجوهنا أسهل من الفعل،   لذلك يبقى علينا تعلم كيفية وقف لمس وجهك نحن لا نساوي عادة لمس الوجه مع اضطرابات مثل الوسواس القهري أو تجارب الأشخاص الذين يتعاملون مع السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم  مثل داء المشعرات.

ولكن إذا كنت تتطلع إلى ممارسة تدابير وقائية جيدة وتريد التوقف عن لمس وجهك، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك:

حتى تقي نفسك من "كورونا".. إليك 5 نصائح للتوقف عن لمس وجهك 1 30/3/2020 - 12:11 م

يعد ضبط الوقت الذي تلمس فيه وجهك أمرًا ضروريًا قبل محاولة تغيير هذه العادة. “فكر في وظيفة السلوك، يقول خبراء النفس السلوكي أنه قد تجد أن لديك مؤشرًا أو محفزًا محددًا، مثل عندما تشعر بالملل في اجتماع أو عندما تشعر بأن شفتيك مشقوقة وترغب في التقاطها. قد تجد أيضًا أنك مجرد شخص متملص ويجد صعوبة في إبقاء يديك ثابتًا ولمس وجهك هي إحدى الطرق العديدة التي تجعلك مشغولًا، كل هذه معلومات جيدة عندما يتعلق الأمر بتقليص مدى لمس وجهك.

  • استبدل رد الفعل.

حتى تقي نفسك من "كورونا".. إليك 5 نصائح للتوقف عن لمس وجهك 2 30/3/2020 - 12:11 م

حاول أن تستبدل عادة لمس يدك بعادة أخرى، ومع الممارسة، فإن السلوك الجديد هو شيء تفعله دون تفكير ولكن قبل أن تصل إلى تلك المرحلة، اسأل نفسك ما الذي يمكنني فعله بشكل مختلف في هذه الحالة؟ عندما تلاحظ أنك تلمس وجهك أو تريد أن تلمس وجهك، قم بعمل شئ أخر لاشغال عقلك عن فعل هذا الأمر.

  • عالج الأسباب العاطفية الكامنة وراء هذه العادة.

حتى تقي نفسك من "كورونا".. إليك 5 نصائح للتوقف عن لمس وجهك 3 30/3/2020 - 12:11 م

إذا وجدت أن مشاعر مثل القلق أو أي ضائقة أخرى تثير لمس الوجه، فهذا شيء يمكن معالجته، خذ قسط  كافي من النوم، وقلق من توترك الزائد وقلقك أو ربما عليك أن تبحث عن شخص ما للتحدث معه ثم عليك أن تقلل من الأنشطة التي تزيد من قلقك.

  • ذكر نفسك دائما.

حتى تقي نفسك من "كورونا".. إليك 5 نصائح للتوقف عن لمس وجهك 4 30/3/2020 - 12:11 م

ضع بعض الملصقات في مكان تراه باستمرار وذلك لتذكيرنفسك أو تنبيه على هاتفك المحمول، ذلك سيكون مفيدًا جدًا في تقليص احتمالية لمس وجهك إلى أن تصبح عادة.

وهناك تطبيق يمكنه مساعدتك على التذكير ويعتمد تطبيق”Donottouchyourface” على آلية التنبيه الصوتي، بهدف عدم لمس الشخص وجهه، ويصرخ التطبيق بعبارة لا تلمس وجهك عندما تبدأ في تقريب يدك إلى وجهك.

  •  اقبل أنك ستلمس وجهك أحيانًا.

حتى تقي نفسك من "كورونا".. إليك 5 نصائح للتوقف عن لمس وجهك 5 30/3/2020 - 12:11 م

ولا بأس بذلك آخر شيء تريد القيام به هو جعل نفسك أكثر قلقًا من خلال إقناع نفسك بأن لمس وجهك ستكون له عواقب وخيمة، خاصة عندما تتعرض للقصف بمعلومات تخبرنا أننا قد نكون في خطر”.

تذكر أن تجنب لمس وجهك هو إجراء وقائي، هذا لا يعني أنه إذا لمست وجهك، فسوف تمرض بالتأكيد، كن لطيفًا مع نفسك، افعل ما بوسعك الالتزام بتوصيات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.