حافظ على صحة مفاصلك بهذه النصائح

مع التقدم الطبيعي في العمر تزداد المشاكل التي قد تتعرض لها المفاصل ومن تيبس وخشونه وآلم ويلقي هذا الأمر بظلاله على قدراتنا على الحركة لذلك سنتناول في هذا المقال عدد من النصائح المتنوعه التي من شأنها الحفاظ على صحة مفاصلنا

حافظ على صحة مفاصلك بهذه النصائح 1 24/5/2018 - 6:11 م

أولاً: تحرك باستمرار
يعتبر التحرك باستمرار بمثابة القاعدة الذهبية للحفاظ على المفاصل فكلما زادت الحركة قلة المشكلات التي تتعرض لها المفاصل، حتى أثناء الجلوس للعمل أو مشاهدة التلفاز أو القراءة ينصح بالحركة وتغيير الأوضاع من آن الي آخر بجانب أخذ استراحة قصيرة من الجلوس المستمر للحركة والنشاط.

ثانياً: حافظ على مفاصلك من الإصابات
الوقاية خيرا من العلاج، فحماية مفاصلك من الإصابات أثناء ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضيةأمرا لا يمكن إغفالة، لذا يجب ارتداء ملابس مبطنة واقية من الإصابات لدي ممارسة الرياضة وفي حال وجود ألم بالمفاصل بالفعل، وينبغي ارتداء داعم للمفاصل التي بها الالم اثناء ممارسة الرياضه.

ثالثاً: أخسر قليلا من الوزن
يمثل الوزن الزائد عبئا كبيرا على مفاصل الفخذ والركبة والظهر، لذلك فأن خسارة الوزن الزائد حتى لو عدة كيلو جرامات قليلة فهذة الطريقة ستساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة المفاصل حيث أن خسارة كيلو جرام من الوزن وسيخفف كثيرا من الضغط الواقع لذلك لا تتردد واستشر طبييك حول حمية إنقاص الوزن التي تناسبك.

رابعاً: مارس تمارين الإطالة والتمارين البسيطة
ان الحفاظ على مرونة المفاصل أمر ضروري لصحتها لذلك ينصح بممارسة تمارين الإطالة بشكل يومي أو على الأقل ثلاث مرات بالأسبوع ولكن الأمر المهم هو الا يتم القيام بتلك التمارين دون إحماء عضلاتك أولا، حيث يجب إجراء بعض تمارين الإحماء البسيطة قبل تمارين الإطالة كالمشي لمدة عشر دقائق لتليين المفاصل والاربطة والأوتار، كما ينصح أيضا بممارسة التمارين الرياضية البسيطه التي لا ترهق المفاصل مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة.

خامساً: إعمل على تقوية عضلاتك
إن العضلات من شأنها تدعيم المفاصل بشكل أفضل ومن ثم الحفاظ عليها، خاصة تقوية عضلات البطن والظهر والفخذ، لذلك ينصح باستشارة متخصص في العلاج الطبيعي أو مدرب لياقه بدنيه وذلك للنصح بشأن التمارين التي يمكن ممارستها لتقوية العضلات مع التركيز على تقوية عضلات البطن والظهر والفخذ كجزء أساسي من هذة التمارين، وفي حالة وجود اي مشاكل صحية بالمفاصل فينبغي تجنب تلك التمارين التي تحتوي على حركة سريعة ومتكررة لمفصل ما، وأخيراً لا تقسوا على نفسك اثناء ممارسة الرياضه فلكل أنسان منا قدرته واستطاعته.

سادساً: حافظ على صحة عظامك
ان الحفاظ على صحة العظام يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل ويعد الكالسيوم وفيتامين د من العناصر الغذائيه الضروريه لعظام صحيه وقوية، ويتواجد الكالسيوم في منتجات الألبان بشكل أساسي، بالأضافة الي بعض الخضروات المورقة مثل. الكرنب والبروكلي والملوخية وفي حالة عدم حصول الجسم على كفايته من الكالسيوم من الغذاء ويمكن أستشارة الطبيب حول أستعمال مكملات غذائيه.

سابعاً: تحرك بشكل صحيح
أن الجلوس والوقوف بشكل مستقيم وصحيح يضمن حماية عدد كبير من المفاصل بدءا من الرقبة ونزولا الي الركبتين وينصح بالمشي خاصة المشي السريع، والسباحة لتقوية العضلات التي تساعدك على الجلوس والوقوف بشكل صحيح.

ثامناً: خفف العبء عن مفاصلك
أن تخفيف العبء عن المفاصل أثناء حمل ورفع الاشياء وهذا أمر ينبغي الآنتباة له فعلى سبيل المثال يعد حمل الحقائب على الذراعين بدلا من إمساكها بالأيدي وهذه وسيلة فعالة في تخفيف العبء عن مفصل الرسغ، إذا يتم تحميل وزن الحقيبة على العضلات والمفاصل الاكبر.

تاسعاً: استخدام كمادات الثلج
يعد الثلج مسكن طبيعي للألم إذا انه يخدر الشعور بالألم ويقلل التورم، لذلك ينصح باستخدام كمادات الثلج في حال وجود تقرح بالمفصل، حيث يمكنك وضع ثلج أو خضروات مجمدة ملفوفة بمنشفه لمدة عشرون دقيقة مع مراعاة شيءا هام عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد دون وجود حائل.

عاشراً: تناول مزيدا من الأسماك
في حالة الاصابة بإلتهابات المفاصل الروماتويدي فيجب أن تتناول الكثير من الأسماك لأن هذا يساعد مفاصلك بشكل كبير حيث تحتوي الأسماك وخاصة السالمون والماكريل على أحماض دهنية من نوع أوميجا 3 والتي تعد ضرورية لصحة المفاصل أذا فأنها تقلل من الألتهاب الذي يتسبب في آلم وتورم المفاصل لدي مرضي الروماتويد، أما إذا كنت لا تحب الأسماك فيمكنك أستخدام مكملات غذائيه مثل كبسولات زيت السمك.

الحادي عشر: اسشر طبيبك قبل أستخدام المكملات الغذائية
هناك عددا كبيرا من المكملات الغذائية التي تعمل على تسخين وتخفيف آلام المفاصل مثل المكملات التي تحتوي على الكلوجوز أمين، فيجب عليك أستشارة طبيبك أولا قبل تناول اي نوع من المكملات وذلك من أجل التاكد من فاعلية وصحة ذلك المكمل الغذائي بالأضافة الي عدم تعارضة مع أي نوع من الأدوية الاخري التي تستخدمها أو أمراض اخري تعاني منها.

اثني عشر: عالج مفاصلك أولا بأول
اخيرا في حالة الاصابة بأي مشاكل أو إصابات بالمفاصل فاحرص على زيارة الطبيب في أقرب وقت لتلقي العلاج اللازم ومنع تدهور الحالة الصحية لمفاصلك وذلك عن طريق أتباع العلاجات والنصائح اللازمه لحماية مفاصلك فيما بعد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.