جهاز يكشف عن وجود فيروس كورونا على الأسطح أو الهواء

مازال فيروس كورونا المستجد ينتشر في كثير من دول العالم، وقد تسبب في وفاة ما يزيد عن 600 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، كما تم تسجيل ما يزيد عن 14 مليون حالة مصابة بالفيروس.

جهاز للكشف عن فيروس كورونا

في الجامعة الامريكية “نورث إيسترن” ابتكر باحثون جهازًا جديدًا لديه القدرة على الكشف عن فيروس “كوفيد-19” في الهواء وعلى الأسطح، وذلك تزامنًا مع جهود جميع دول العالم في التصدي والحد من انتشار هذه الجائحة.

يستطيع الجهاز الكشف عن الجراثيم والفيروسات الموجودة بالهواء ومن ضمنها فيروس كورونا وذلك عن طريق مستشعر “غاز كيميائي”، وذلك بحسب الدراسة التي تم نشرها في موقع الجامعة بواسطة مصمم الجهاز “نيان صن” أستاذ هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية.

وعلى عكس تحليل PCR الذي يكشف عن الفيروس ولكنه يأخذ وقتًا طويًلا، يستطيع الجهاز تحليل زفير المصابين بشكل سريع وبدقة، واعطاء النتائج بشكل فوري، وفقا لـ “صن”.

يقوم الجهاز باستخدام مستشعرات كهروكيميائية، تتكون هذه المستشعرات من تجاويف لها نفس حجم وشكل البروتينات المغطية لفيروس كورونا.

بالإضافة إلى ذلك تستطيع المستشعرات التقاط الجسيمات الفيروسية من الهواء، وعندما يحدث تفاعل بروتينات الفيروس، ترسل اشارات كهربائية مشيرة إلى وجود الفيروس.

وأوضح “نيان” إن الجهاز يتميز بالحساسية والدقة العالية في كشف فيروس كورونا، بطريقة مشابهة بتحليل PCR  الذي يستخدم في الكشف عن الاصابة بفيروس كورونا.

يعمل “صن” الآن على اختبار جهازه مع الفريق الطبي، بالتعاون مع “جيرمي لوبان” استاذ كلية الطب بجامعة “ماساتشوستس”، والحصول على إذن لاستخدام الجهاز من إدارة الغذاء والدواء الامريكية.