جفاف العيون المرتبط “بالقناع”: كل ما تحتاج إلى معرفته

الآن، يجب أن تكون قد عانيت من تأثيرات معينة من الاستخدام المطول لقناع الوجه. تهيج الجلد وحب الشباب الاحتكاك وألم الأذنين هي بعض الآثار الجانبية الشائعة التي يعاني منها مرتديها الذين يستخدمون الأقنعة لفترات طويلة من الزمن.

جفاف العيون المرتبط "بالقناع": كل ما تحتاج إلى معرفته 2 16/1/2021 - 12:22 م

في الوقت نفسه، أدى ارتداء الأقنعة لفترات طويلة إلى ظهور متلازمة طبية جديدة يتعامل معها أطباء العيون – وهي حالة يُشار إليها على نطاق واسع باسم “جفاف العيون المرتبط بالقناع”.

لذلك، إذا كنت تعانين من تهيج ونقص في ترطيب العينين خلال الأشهر القليلة الماضية، خاصة بعد أن أصبح قناع الوجه جزءًا معتادًا من مملابس، فمن المحتمل أنك تعاني من هذه المتلازمة!

ما الذي يسبب جفاف العين بين مرتدي القناع؟

من الواضح أن وجوهنا ليست مصممة لارتداء الأقنعة لساعات متتالية. نختبر جميعًا كيف تميل المنطقة حول وجوهنا السفلية إلى التسخين بسبب الزفير المستمر داخل الأقنعة.

يعيق ارتداء الأقنعة التدفق الطبيعي للهواء من أنفنا، كما يعيد توجيه بعض الهواء الذي نخرجه نحو أعيننا. عندما يحدث هذا باستمرار لساعات متتالية، فإنه يساهم في تجفيف الترطيب في العين، مما يؤدي إلى تهيج أو التهاب سطح العين.

كما قامت الورقة البحثية التي أعدها باحثو ولاية يوتا بدراسة حالة تهيج القرنية بين الأشخاص الذين يرتدون أقنعة مسجلة لمنع اصطدام الهواء تجاه العينين.

افترضت الدراسة أن آلية الشريط اللاصق تتداخل مع الانحراف الطبيعي للجفن السفلي، مما يؤدي إلى تهيج سطح العين. جفاف العيون المرتبط "بالقناع": كل ما تحتاج إلى معرفته 1 16/1/2021 - 12:22 م

هل تستطيع عمل شيء ما حيال هذا؟

من المهم لمرتدي القناع لفترات طويلة فهم آثاره على صحة العين وبدء التدابير المناسبة للتحقق من تهيج العين. في حين أن ارتداء القناع غير قابل للتفاوض، يجب البدء في خطوات استباقية لإزالة أو تقليل آثاره على صحة العين.

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يرتدون أقنعة كل يوم لساعات متتالية،
فإليك ما يمكنك فعله حيال ذلك:

*ارتداء أقنعة مناسبة، ويفضل أن يكون ذلك مع سلك أنف مرن لمنع أو تقليل التدفق الصاعد للهواء من أنفك نحو العين.

*اختر القناع المناسب لك. تأكد من أن القناع ليس له تأثير شد على جفنك السفلي أكثر من اللازم أو يتداخل مع عملية الوميض العادية.

*إذا أمكن، امنح نفسك فترات راحة منتظمة من القناع. إذا كنت تستطيع قضاء بعض الوقت في مناطق منعزلة أو مفتوحة بين العمل، فقم بإزالة قناعك واترك عينيك تتعافى من التهيج. بنفس المنطق، يمكنك إزالة قناعك عندما تمشي بمفردك في مكان مفتوح أو عندما تكون بمفردك في مكان العمل.

*إذا كنت تعاني من أعراض مثل التهيج أو الحكة أو الإحساس بالحرقان في العين، فأبلغ طبيب العيون بذلك وقم بفحص نفسك على الفور.

*ينصح باستخدام قطرات مرطبة للعين مثل التي يصفها طبيب العيون للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.