جدري القرود، ما هي أعراضه وأسبابه وحالات العدوى؟

يُعد فيروس جدري القرود من الفيروسات الضعيفة صعبة الانتشار في الوقت الحالي. وحتى اللحظة الحالية لا يوجد قلق من انتشار الفيروس عبر الهواء مثلما هي الحالة في فيروس كوفيد-19، مع توافر تطعيمات للوقاية من أعراض جدري القرود والإصابة به. فما هو جدري القرود (أو جدري القردة كما يسميه البعض)، وهل يستدعي كل هذا القلق المثار حوله؟ في السطور القادمة نتعرض بتفصيل لأبرز الأسئلة التي تهم جميع الباحثين عنه.

جدري القرود،ما هي أعراضه وأسبابه وحالات العدوى؟

ما هو جدري القرود؟

جدري القردة هو عدوى فيروسية شبيهة بعدوى الجدري الذي تم التخلص منه نهائيا عام 1980، وإن كانت أعراضه أقل حدة إلى حد بعيد. كذلك يختلف فيروس جدري القردة عن الجدري في طرق انتقاله وفترة المرض. تم التعرف عليه و استخلاصه بغرض دراسة خصائصه من القردة عام 1958، وكان حينئذ مرضًا ينتقل بين الحيوانات فقط، تلى ذلك اكتشاف أول حالة بشرية مصابة بالفيروس عام 1970 في جمهورية الكونغو أثناء الحملة العالمية للكشف والتخلص من عدوى الجدري، وسُمي الفيروس علمياً بفيروس جدري القرود البشري للدلالة على إمكانية انتقاله من الحيوانات إلى البشر. 

كيف تحول جدري القرود إلى مرض منتشر عالمياً؟

كيف تحول جدري القرود إلى مرض منتشر عالمياً؟

اقتصر انتشار عدوى جدري القردة على دول غرب ووسط أفريقيا ضمن حملات موسعة للكشف عن المرض في فترة السبعينات من القرن الماضي. من الملاحظ وقتها أن معظم الحالات تواجدت في الأطفال الذين لم يتلقوا لقاح الجدري، حيث ثبت وجود صفات مناعية مشتركة بين فيروس الجدري وفيروس جدري القردة، ما مَكَن اللقاح المتوفر وقتها من الوقاية من كلا المرضين. 

وفي عام 2003، سجلت أول حالة مصابة بأعراض جدري القرود خارج أفريقيا (بالتحديد في أمريكا). منذ ذلك الوقت تم تسجيل حالات متفرقة ابتداءً من عام 2017 في كلٍ من بريطانيا، وسنغافورة، وأمريكا وارتبطت جميعها بمسافرين من وإلى نيجيريا. ومؤخرا منذ مايو 2022، تم اكتشاف حالة لديها أعراض جدري القردة وتم تأكيد الإصابة عن طريق اختبار PCR. تلى ذلك اكتشاف آلاف الحالات في أكثر من 50 دولة في جميع قارات العالم ليجذب بذلك اهتمام العالم وعلى رأسه منظمة الصحة العالمية.

ما هي طرق انتقال وأسباب جدري القرود؟

ينتقل فيروس جدري القردة من الحيوانات للبشر، وكذلك من البشر للبشر. رغم نسبة الفيروس إلى القردة إلا أن العائل الرئيسي المتهم بكونه أبرز اسباب فيروس القردة هم الجرذان. عامةً ينتقل فيروس جدري القرود عبر الاختلاط المباشر بالدماء، أو سوائل الجسم، أو الأغشية المخاطية للحيوانات المصابة. تتلخص أسباب جدري القرود بين البشر عبر الاتصال الوثيق والتعرض لفترة طويلة لرذاذ تنفس شخص مصاب بالمرض، أو الاحتكاك لفترة طويلة بجروح شخص مصاب. كذلك استخدام أدوات ملوثة برذاذ أو دماء شخص مصاب أو في فترة حضانة المرض. 

ما هي فترة حضانة مرض

تُعرف فترة حضانة أي مرض بأنها الفترة الممتدة من وقت الإصابة بالمرض وحتى ظهور أعراضه. الشيء المثير للقلق هو أنه أثناء تلك الفترة لا تظهر أي أعراض على المريض، حتى المريض نفسه لا يكون على علم بإصابته بالمرض.  وتتراوح فترة حضانة مرض جدري القرود من 6 إلى 13 يوماً، وقد تمتد لتصل إلى 21 يوماً.

ما هي أعراض جدري القرود؟

يمكن تقسيم أعراض جدري القرود إلى مرحلتين مرضيتين وهما:

  1. المرحلة الأولى: تتميز تلك المرحلة بظهور الحمى، وهمدان وضعف عام بالجسم، وآلام شديدة في أماكن متفرقة من الجسم. وتتراوح الآلام بين الصداع الشديد، وآلام أسفل الظهر، وآلام العضلات. كما تتميز تلك المرحلة بتضخم الغدد الليمفاوية. وقد تستمر أعراض جدري القرود في تلك المرحلة حتى 5 أيام.
  2. المرحلة الثانية: ومن أبرز أعراضها الطفح الجلدي بمناطق الوجه، والأطراف، والأغشية المخاطية بالجسم. وتظهر أعراض جدري القرود في تلك المرحلة عقب انتهاء المرحلة الأولى ب 1-3 أيام. وتنتهي هذه الأعراض تماماً عند جفاف الحبوب وتكوينها قشرة جافة تتساقط من تلقاء نفسها مع الوقت.   

هل يوجد علاج يمنع أعراض جدري القرود؟

هل يوجد علاج يمنع أعراض جدري القرود؟

إن أعراض جدري القرود تختفي من تلقاء نفسها بدون تلقي أي علاج في غضون أسبوعين إلى 4 أسابيع. يُنصح بالراحة التامة ومتابعة تطورها، مع توفير التغذية السليمة، و استشارة الطبيب حال ظهور مبدئية؛ والتي تختلف من مرحلةٍ لأخرى.

يجب توجيه عناية خاصة للأطفال وكبار السن والمصابين بضعف المناعة، حيث قد تحتاج تلك الفئات لتعاطي مضادات حيوية لمنع العدوى البكتيرية الثانوية نتيجة انشغال الجهاز المناعي بمحاربة الفيروس. حتى الآن فإن العقار الوحيد المضاد لفيروس جدري القردة المصرح به أوروبياً هو عقار تيكوفيريمات، وهو عقار مصرح به عالمياً لعلاج عدوى الجدري، ولكن لا يُستعمل إلا تحت إشراف طبي متخصص.

ما هي كيفية الوقاية من جدري القرود؟

من حسن الحظ أنك إذا تم تطعيمك بلقاح الجدري فإنك غالباً تتمتع بوقاية من الإصابة بجدري القردة. إذا سبق لك التطعيم بلقاح الجدري، ستجد ندبة في أعلى الكتف الأيسر. رغم ذلك ينبغي الحذر من أسباب جدري القرود المتمثلة في عدم تطبيق قواعد النظافة الشخصية. وجدير بالذكر أنه في 2019، تمت الموافقة على لقاح JYNNEOS، وهو لقاح مخصص للوقاية من عدوى جدري القردة يُوصى به للعاملين في الرعاية الصحية والأشخاص الأكثر عرضة لأسباب جدري القرود.

أثار الإعلان الأخير لوزارة الصحة المصرية العديد من التساؤلات حول أسباب جدري القرود، وأعراضه، وطرق الوقاية منه. حيث أعلن أ.د/ محمد عوض تاج الدين (مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية) عن رصد أول حالة مصابة بعدوى فيروس جدري القرود في مصر قادمة من الخارج. وقد سبق ذلك إعلان وزارة الصحة السعودية اكتشاف ثلاث حالات في شهر يوليو 2022 مصابة بعدوى جدري القرود.

اترك تعليقاً