لمواجهة جائحة كورونا.. ما هو الصح كمامة أم اثنتين؟ خبراء يجيبون

في ظل تباين ما توصلت إليه عدة دراسات حول جدوى ارتداء كمامة واحدة أو اثنتين والنوع الأفضل بينها لمواجهة جائحة كورونا، وخاصة بعد ظهور سلالات متحورة جديدة لفيروس كورونا، برزت عدة تساؤلات وازدادت بعد مشاهدة بعض السياسيين يرتدون كمامتين، منهم  نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس والسيناتور ميت رومني، وكذلك كبير خبراء الأمراض المعدية بالولايات المتحدة أنتوني فاوتشي أوصى بأن يستعين الأميركيون بكمامتين يوميا.

لمواجهة جائحة كورونا.. ما هو الصح كمامة أم اثنتين؟ خبراء يجيبون

جائحة كورونا وما هو الأفضل كمامة أو اثنتين ؟

لمواجهة جائحة كورونا.. ما هو الصح كمامة أم اثنتين؟ خبراء يجيبون
لمواجهة جائحة كورونا.. ما هو الصح كمامة أم اثنتين؟ خبراء يجيبون

وذكر خبراء الصحة وأطباء لوكالة رويترز أنه بداية أي وسيلة حماية هي أفضل من عدم الاكتراث نهائيًا، ولكن لجهة الأصوب في وضع كمامة أو كمامتين ، فقد أوضح الدكتور مات بينيكر رئيس الجمعية الأميركية لعلم الفيروسات الإكلينيكي “أن نوع الكمامة الجيد هو ذلك الذي يجب الاكتراث له والتركيز عليه، ووضعها باستمرار على الأنف والفم متى كنت في مكان عام، أكثر من التركيز على وضع كمامتين”.

إرشادات حول وضع الكمامة لمواجهة جائحة كورونا

وفي سياق متصل هناك بعض الإرشادات من المهم التعرف عليها حين وضع واختيار نوع الكمامة بحسب خبراء الصحة وهي كما يلي:

  • نوع وعدد الكمامات يختلف باختلاف المكان ، حيث أشار الدكتور دوش شيفر الأستاذ بمركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان إلى أن نوع الكمامات التي تستخدمها وعددها يتوقف على المكان الذي ستتواجد فيه، وأضاف: “من الضروري جدا أن تضع الكمامة على النحو المناسب وباستمرار عندما تكون في أجواء عالية المخاطر حيث يمكن أن يكون الفيروس أسرع انتشارا”. وعلى سبيل المثال أوصى شيفر باستخدام الكمامة القماشية عندما تكون في أجواء مفتوحة مثلا، وأن تضع كمامتين أو بأنواع متميزة مثل كمامات (كيه.إن95) أو (إن95)، أو كمامتين عند الذهاب لأماكن العمل، أو متاجر البقالة، أو العيادات والمستشفيات.

    لمواجهة جائحة كورونا.. ما هو الصح كمامة أم اثنتين؟ خبراء يجيبون
    لمواجهة جائحة كورونا.. ما هو الصح كمامة أم اثنتين؟ خبراء يجيبون
  • كل أنواع الكمامات فعّالة طالما استخدمت بالطريقة الصحيحة وفقًا لمدير معهد أونيل لقانون الصحة الوطني والعالمي بجامعة جورجتاون، لورانس جوستين، وأشار إلى أن الخامة المصنوعة منها الكمامة ونوعيتها يمكن أن تحدث فرقًا لجهة فعاليتها أكبر من عددها.وأضاف موضحًا: “وضع كمامتين أمر غير مفهوم لأننا لا نعرف نوع الخامة ولا نوعيتها”، واشار إلى أن الكمامات الطبية المستخدمة في العمليات الجراحية أو الكمامات من نوع كيه.إن95 أفضل.
  • الكمامة متعددة الطبقات، وفق الخبراء هي الأكثر فعالية، وهذا ما يعتقده  الدكتور رائد الدويك رئيس معهد الأمراض التنفسية بمستشفى كليفلاند كلينيك الذي قال مؤكدًا أنه “إذا كانت كمامتك من عدة طبقات، فمن غير الضروري استخدام كمامتين”.
  • في حال ارتداء أكثر من كمامة فإن ترتيب وضع الكمامات حسب ما أوصى به الدكتور تشارلز هولمز مدير مركز الابتكار في الصحة العالمية بجامعة جورجتاون، بوضع الكمامة الأجود أولًا ثم الكمامة الأقل جودة فوقها، وأضاف قائلًا: “فعلى سبيل المثال، ينبغي وضع الكمامة الجراحية فوق الكمامة كيه.إن95، أو وضع الكمامة القماشية فوق الكمامة الجراحية”.

وفي كل الأحوال قال هولمز كأفضل نصيحة هو تغطية الوجه بشكل صحيح فقال: “أفضل كمامة هي تلك التي تضعها باستمرار على النحو المضبوط”.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.