تَعرفْ عَلى 9 نَصائحْ للنَومْ العَمِيق في اليَومْ العَالمي للنَومْ

يوافق اليومْ الجمعة الموافق 11/3/2016 اليَومْ العَالمي للنَومْWorld Sleep Day”  والذي يُعرف بأنه حدث سنوي تم إطلاقه لأول مرة في عام 2008 من قبل المنظمة العالمية للنوم أو ما تُعرف اختصاراً بـ WASM، حيث يهدف هذا الحدث إلى الإشارة لأهمية النوم الصحي والتعريف بفوائده، بالإضافة لنشر المعرفة حول مَشاكلْ واضطرابات النوم وتأثيرها على صحة الإنسان وحالته النفسية والجسدية، حيث أن اضطرابات النوم تؤدي لحدوث الأرق والذي يؤثر بدوره بشكل كبير على الذاكرة وجهاز المناعة والقلب بالإضافة لإحداث خلل في سير عملية التمثيل الغذائي.

اليوم في موقع نجوم مصرية وبمناسبة اليَومْ العَالمي للنَومْ نقدم لكم 9 نصائح ستجعلك تقول للأرق “وداعاً” بلا عودة، وسيكون النَوم العميقْ رفيقك، والذي بدوره سينعكس على صحتك ونشاطك الجسدي والعقلي بشكل إيجابي.
أولاً/ استرخي: أبعد عنك هاتفك المحمول واللاب توب حيث أن هذه الأجهزة وغيرها تعمل على إصدار موجات تؤثر على إفراز الهرمون المسئول عن بدء عملية النوم.
ثانياً/ اخفض الضوضاء حولك: لا يمكنك التحكم بالضوضاء الخارجية لذلك ادعوك لإحداث بعض الضوضاء البيضاء الدخلية، والتي ستخفض من الضوضاء الخارجية وذلك من خلال قيامك بتشغيل مروحة أو جهاز التكييف بحيث أن هذه الأمور تعمل على تحييد صوت الضوضاء الخارجية عن عقلك الباطن، ويوفر لك بعض الهدوء الداخلي.

ثالثا/ غرفة النوم للنوم: من أسرار النوم العميق هو جعل مكان نومك للنوم فقط والبعد عن القيام بأنشطة أخرى في هذا المكان، حيث أن هذا الأمر يعمل على ربط المكان بحالتك النفسية وبشعور النوم مما ينعكس عليك بشكل إيجابي وبنوم صحي وعميق.

رابعاً/ احرم نفسك من نوم الظهيرة: إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ليلاً عليك أن تجعل نفسك متعطشاً للنوم من خلال حرمان نفسك من القيلولة وقت الظهيرة، بحيث انك ستقضي بهذه الحيلة على الشعور بالأرق أو اضطرابات النوم نهائياً.

خامساً/ حدد موعد معين للنوم: تحديد موعد معين للنوم يؤدي إلى اعتياد الجسم على هذا الموعد، واستجابته له بشكل سلس وتلقائي للبدء بعملية النوم دون تأخير ودون حدوث أرق.

سادساً/ تجنب بعض أنواع الأدوية: المضطر يركب الصعب وبعض الأدوية تكون أمرْ حَتمي على بعض الأشخاص مثل مرضى القلبْ والسُكري، حيث أنْ بعض أنواع الأدوية تؤدي لحدوث اضطرابات في النوم، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب وسؤاله حول تأثير الأدوية على النوم وحدوث الأرق.

سابعاً/ لا تبذل مجهوداً شاقاً قُبيل النوم: لا شك بأن الرياضة تحسن من الحَالة المزاجية للإنسان، مما يعمل على تحسين حالة النوم لديه، على أن تكون قبل النوم ب 4 إلى 5 ساعات، كما انه يُراعى بأن تكون التمارين الرياضية خفيفة بعيدة عن بذل المجهود الشاق، حيث أن بذل المجهود الشاق يؤدي إلى انعكأس الأمر بشكل سلبي على حالة النوم.

ثامناً/ لا تشرب الكولا في المساء : نعم لا تشرب الكولا حيث أن الكولا تمتلك نفس تأثير الشاي والقهوة في تنبيه الأعصاب وحدوث الأرق عند النوم، ابتعد عن شرب هذه المشروبات حيث أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تجعلك تقوم بِعدْ كافة النجوم المرسومة في سقف غرفة نومك دون أن تنام.

تاسعاً وأخيراً/ نام خفيف خفيف : ثقل المعدة يؤدي إلي حدوث حالة عسر الهضم كما تجعل من عملية النوم ليلاً صعبة، حاول تناول وجبة عشاء خفيفة بعيداً على ملئ المعدة بعشرة كيلو رز ومحاشي.

هنا نكون قد انتهينا من تسع نصائح، سيساعدك الالتزام بها واتباعها على تمتعك بنوم صحي وعميق، إذا كان لديك تجربة مع الأرق حدثنا عنها في التعليقات.