توصية بشرب القهوة والنوم مباشرة: ما هي “غفوة الكافيين” وفوائدها؟

الكثير منا يعشق القهوة ولا يمكنه الاستغناء عن شربها على مدار اليوم، فبالعض يحبها لاعتقادهم أنها تعطيهم القدرة على التركيز والبعض الآخر يحبها لمذاقها الرائع.

توصية بشرب القهوة والنوم مباشرة: ما هي "غفوة الكافيين" وفوائدها؟ 1 19/9/2020 - 9:49 م

وعلى ما يبدو فإن القهوة لها طرق مختلفة للشرب ، وذلك بغرض الحصول على أكبر فائدة منها، وهذا ما ذكرته الطبيبة، ستيفاني سينتوفانتي، التي تعمل في مختبر “UniSA” للنوم وعلم الأحياء الزمني، حيث قالت أن شرب فنجانا من القهوة وأخذ غفوة سريعة في الليل، يؤدي إلى زيادة التركيز بصورة كبيرة ويساعد في التغلب على النعاس، بحسب وكالة “سبوتنك”.

الكثير من العاملين فى ورديات ليلية اعتادوا على تناول الكثير من القهوة، وهذا ما حذرت منه سينتوفانتي بشدة مؤكدة أنه يجب على الشخص أن يكون حريصًا في هذا الأمر، بسبب أن الكثير من الكافيين من الوارد أن يضر بالصحة.

• غفوة الكافيين
ولكى نحصل على تأثير الكافيين المطلوب، يجب علينا أن ننتظر من 20 إلى 30 دقيقة على تناول القهوة، ولذلك توصي الطبيبة بتجربة “غفوة الكافيين” حيث تقوم التجربة على تناول فنجان من القهوة ثم الخلود مباشرة إلى النوم لمدة من 20 إلى 30 دقيقة.

وإذا قام الشخص بذلك، فإنه سينال قسط جيد من الراحة وسيصحو من النوم في اللحظة التي تبدأ فيها القهوة في العمل، وفق “المكتبة الوطنية للطب”.

وأوضحت الدراسة الأولى التي تم أجرائها أن كوب أو كوبين من القهوة ثم النوم لمدة نصف ساعة يمكن أن يزيد من الأداء والطاقة والنشاط، أضف إلى ذلك، أن “غفوة الكافيين”، تعد سلاحا فعالا ضد النعاس.

• فوائد القهوة
وفي بحث سابق، قالت “داريا زابيلينا”، أستاذة علم النفس المساعد في جامعة أركنساس الأمريكية، أن القهوة تزيد من القدرة على التركيز وبالتالي زيادة القدرة على حل المشكلات، وفقا لصحيفة “مترو” البريطانية.

حيث أعطت “داريا” ٨٠ متطوع، ٢٠٠ ملي جرام من الكافيين بشكل عشوائي، أي ما يساوى فنجان واحد من القهوة، ثم اختبرت قدرتهم على التفكير في حل المشكلات والتفكير في طرح موضوعات ذات طبيعة إنتاجية.

وقد توصلت إلى أن الكافيين يحسن التفكير المتقارب، لكن ليس له تأثير كبير على التفكير المتباين، ولذلك فقد بينت نتائج الدراسة أن فنجانا واحدا من القهوة يوميا يعمل على زيادة التركيز والقدرة على إنجاز المهام، إلا أنه لن يساعد كثيرًا في التوصل إلى مفهوم جديد، أو يجعل الشخص أكثر إبداعية وابتكار.