تمارين خاصة بتقوية “الركبتين”، وجعلها أكثر قوة

يعتبر مفصل الركبة هو أكبر مفاصل الجسم، لذلك فمعظم أجزاء الجسم السفلي ترتكز عليها، وصحياً يجب الإعتناء بتقوية مفصل الركبة، حتى لا تتدهور صحتك وقدرتك على المشي، وذلك غالباً سيكون بسبب تقدمك في العمر، ولجعل مفصل الركبة قوياً يجب آداء التمارين الرياضية بشكل منتظم، حتى تكون نشيطاً لأكبر فترة ممكنة، لنتعرف معاً على بعض التمارين التي تساعد على تقوية هذا المفصل.

تمارين خاصة بتقوية "الركبتين"، وجعلها أكثر قوة
  • بسط الرباط الحرقفي :

خذ بعض الوقت من يومك لعمل تمارين الإحماء، وفرد جسمك، ويفضل أن تستخدم تمارين الإحماء قبل القيام بعمل قاس أو صعب، لأن هذا يعمل على جعل مفصل الركبة صعب الإجهاد.

  • فرد الساقين على الأرض وضمهما :

اجلس على الأرض، وقم بفرد ساقيك أمامك، وضع أحدهما فوق الأخرى، وثم قم بتقريب ركبتيك من صدرك بقدر ما تستطيع، وكن في هذا الوضع لمدة ثواني، ثم كرر هذا الوضع مع عكس وضع قدميك.

  • تمرين الصعود والهبوط :

قم بتقوية أوتار الفخذ مع الركبة، بعمل تمرين الصعود والهبوط من سطح مرتفع عن الأرض، ثم قم بالصعود بقدم واحدة، ثم قم بالنزول، وكرر التمرين بالتبادل مع القدم الأخرى.

  • تمرين القرفصاء :

قف بشكل مستقيم، ثم اتخذ وضعية القرفصاء للأرض، وذلك بثني ركبتيك والحفاظ على استقامة ظهرك، لممارسة هذا التمرين بشكل أسهل يمكنك ممارسته بالوقوف أمام كرسي واجلس ثم قف مرة أخرى.

  • ممارسة الأنشطة الترفيهية :

الأنشطة الترفيهية من الأشياء الممتعة التي تساعد بقوة على تقوية عضلات الركبتين، ومن ضمن هذه الأنشطة الترفيهية، السباحة فهي من الرياضات التي تعمل على تقوية عضلات الركبة بشكل ملحوظ، أو يمكنك قيادة الدراجة لفترات من يومك، فعملية التبديل تساعد على تقوية المفصل، وكذلك التمشية لوقت طويل، تساعد على تقوية الركبة أيضاً.