تعلم كيف تأكل ما تريد ولا تزداد في الوزن

الأكل هو عبارة عن وقود للجسم البشرى، وبدونه تتعطل وظائف الجسم بالكامل نظرا لعدم اكتسابه للسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لعمليات البناء والحركة، وكل شئ في الجسم يحتاج إلى طاقة لكي يعمل، لكن معظمنا يتعامل مع الطعام بصورة خاطئة ويتناول من الطعام ما يضر الجسم.

التخسيس بدون رجيم

في العصور القديمة ما قبل التطور التكنولوجى والثورات الصناعية كان البشر يزرعون الأراضي بالكثير من الأطعمة المتنوعة ويأكلون، لذلك كانت أجسامهم في احسن حالة وكانت أعمارهم طويلة، أما الآن ومع زيادة الألات أصبح كل شئ أسهل فأصبحنا لا نتحرك كثيرا ونأكل الأطعمة المصنعة والمشبعة بالدهون الصناعية الضارة للجسم، وبالتإلى ضعفت قوتنا وزاد وزننا.

كيف تأكل ولا تزيد في الوزن وتحافظ على لياقتك البدنية

الجسم يحتاج كمية معينة من السعرات تختلف من شخص لشخص، وتحسب بناءا على المجهود الذي يبذله الشخص، أو طبيعة جسم الشخص، لكي تتمكن من الأكل بحرية عليك بالاتى :

زيادة الحركة والنشاط مثل المشى نصف ساعة يوميا وصعود السلم، ويفضل أن تمارس التمارين الرياضية مثل رياضة كمال الأجسام لأنه أذا زادت الكتلة العضلية في الجسم زادت طرديا مع سرعة حرق الجسم للسعرات الحرارية.

إذا زادت السعرات الحرارية عن ما يحتاجه الجسم فإن الجسم يقوم بتخزينها في صورة دهون تحت الجلد، لذا عليك بتناول الأطعمة الطبيعية الخالية تماما من الدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة والسكريات، فعند تناولك لهذه الأطعمة المليئة بالسعرات فإن الجسم سيمتلئ بهذه السعرات، بمعنى أنك أخذت ما يحتاجه الجسم في اليوم من السعرات الحرارية في وجبة واحدة فقط،

حاول أن تجهز وجباتك في المنزل وتصطحبها معك في اي مكان مثل (العمل – الجامعة – الشارع) كل ما يحلو لك من الأكل ولكن قم بتجهيزه أنت.

لا مانع من تناولك للوجبات الجاهزة التي تفضل ولكن وجبة واحدة أسبوعيا مثل البيتزا أو أى من الوجبات الجاهزة أو الحلويات

بعد الساعة التاسعة مساءا لا تأكل سوى الخضروات والفواكه بالكميات التي تحب، وقم بشرب الكثير من المياه لتساعدك على الهضم وشد الجلد من الترهلات.

حاول أن تتناول الطعام ببطئ لأن الأحساس بالشبع يأتى متأخرا، بتقسيم الكميات ولا تضع كمية كبيرة من الطعام أمامك حتى لا تتناول ما يفوق أحتياجك لتشبع  فتشعر بالتخمة وعسر الهضم.