تعرف علي كيفية عمل الرجيم الكيتوني وأضراره


عُرف الرجيم الكيتوني بأنه ذاك النظام الغذائي عالي الدهون، منخفض الكربوهيدرات، يعمل الرجيمالكيتوني علي إجبار الجسم علي حرق الدهون، بدلاً من الكربوهيدرات، ثم يحول الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلي جلوكوز، حيثُ يقوم بنقله لباقي أجزاء الجسم، فعند إرتفاع الأجسام الكيتونيةوهي(ثلاث جزيئات قابلة الذوبان في الماء)، تُصنع بواسطة الكبد من الأحماض الدهنية، فتمر تلك الأجسام حتي تصل إلى الدماغ ، و تعمل كبديل للجلوكوز  وتكون مصدر للطاقة.

تعرف علي كيفية عمل الرجيم الكيتوني وأضراره 1 5/11/2018 - 4:36 ص

يتبع بعض الناس الرجيم الكيتوني ،حيثُ يقوموا بأكل جميع أنواع البروتينات فقط لمدة َثلاثة شهور، ويقوموا بمنع جميع أنواع الكربوهيدرات، مثل (العيش)، (الأرز)، (المكرونة)، وأيضاً جميع أنواع الألياف مثل الخضروات، الفاكهة، فتجد تناقص في أوزانهم ما بين 10_15 كيلو.

هناك أشخاص يتم منعهم من إتباع الرجيم الكيتوني
مثل (المرأة الحامل)، و(المرضعة) ،و(مرضى السكري)، ومن يعانون من أمراض القلب، وحتي المرأة لو واجهتها إضطربات في الهرمونات، وعدم إنتظام في الدورة الشهرية.

قام العديد من الأشخاص بتجربة الرجيم الكيتوني، ولاحظوا إختلاف كبير و واضح بين وزنهم السابق والحالي، حيث أنهم تمكنوا من حرق الدهون بسرعة كبيرة، ولكن بعضهم واجهه العديد من المشاكل.

الأنواع المختلفة من الرجيم الكيتوني

أولاً :الرجيم الكيتوني المعياري
وهو عبارة عن: قيام الشخص بتخفيض نسبة الكربوهيدرات، وتناول نسبة معتدلة من البروتينات، وتناول نسبة عالية من الدهون، فهو غالباً يحتوي علي  75%دهون، 20%بروتين، 5%كربوهيدرات فقط.

ثانياً :الرجيم الكيتوني الدوري
يقوم الشخص بتناول الكثير من الكربوهيدرات بكميات عالية، ولكن بعد فترة من الحرمان،
مثال:أن يتبع الرجيم الكيتوني لمدة 5 أيام، ثم يتناول الكربوهيدرات بنسبة عالية لمدة يومين.

ثالثاً :الرجيم الكيتوني المستهدف
يسمح هذا النظام للشخص بإضافة الكربوهيدرات خلال فترات التدريب.

رابعاً :الرجيم الكيتوني عالي البروتين
يشبه إلى حد ما الرجيم الكيتوني المعياري، ولكنه يشتمل على نسبة أعلى من البروتين، تكون غالباً 60%دهون، 35%بروتين، 5%كربوهيدرات.

على الرغم من قدرة الرجيم الكيتوني الهائلة علي سرعة الحرق وإنقاص الوزن، إلا أنه يُعتبر سلاح ذو حدين، حيث أثبتت الدراسات أن لها أضرار بالغه،    أضرار الرجيم الكيتوني

* يؤثر سلباً الرجيم الكيتوني علي الجسم حيث من أثاره الإمساك، فهو يقوم بتقليل نسبة حجم السوائل، مم يؤدي إلى تكون حصوات الكلي، و يؤدي أيضاً الي الجفاف

* الشعور بالقلق والتوتر، وصعوبة في التركيز حيث يقوم الجسم بالتأقلم على نوع غذائي جديد

* رائحة النفس تُصبح كريهة، فهناك بعض المواد الكيميائية التي تم إخراجها عند تكسير الدهون، وهذا ما يسبب رائحة النفس الكريهة.
*تآكل العظام، حيث أنه عند تقليل الألياف مثل الخضروات والفاكهة، التي تحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم، فبالتالي تصبح عظامك ضعيفة وقابلة للتآكل.

* الكدمات، حيثُ تنخفض عدد الصفائح الدموية ووظائفها أيضاً،  لذلك ستكون معرض  للإصابة بالكدمات بسهولة جدآ خاصتاً خلال نظام الكيتو منخفض الكربوهيدرات.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!