تعرف على كيفية معالجة ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن

ترهل الجلد أمر طبيعي عند خضوع أي شخص لأي نشاط أو عملية تهدف لإنقاص الوزن، فإنقاص الوزن الزائد بالرغم من فوائده الكثيرة للجسم والصحة وتعزيز الثقة بالنفس، ولكن في بعض الأوقات تأتي هذه النتائج على حساب عوامل أخرى كترهل الجلد الذي يُشكل مظهر سيء للجسم.

20 طرق لتشديد الجلد بعد فقدان الوزن وجعل بشرتك نضرة أكثر وطبيعية

فيما أفاد دكتور “فيفيك براشاند” جراح السمنة والجراحة بجامعة شيكاغو، إن هذا الأمر مصدر قلق لكثير من مرضى السمنة الذين يلجؤون لجراحات السمنة وفق ما ذكرت مجلة فوشيا.

والبعض يتساءل في بداية الأمر: لماذا يترهل الجلد عند خسارة الكثير من الوزن؟ والسبب أنه عندما يكون وزن الجسد زائد بدرجة كبيرة، فالدهون الزائدة تكون السبب في شد الجلد وذلك بالإضافة إلى تراجع إنتاج الجسم في إفراز الكولاجين والإيلاستين المسئولان عن تعزيز نضارة وحيوية البشرة مع التقدم في العمر.

حيث أضاف كونستانس تشين، جراح التجميل المعتمد بمدينة نيويورك، أنَّ ترهل الجلد من الممكن أن ينتج عن نقص مرونة البشرة، الأمر الذي يترتب عليه عجز البشرة عن العودة مرة ثانية لكي تتوافق مع حجم الجسم بعد إنقاص الوزن، وخسارة كتل الدهون التي كان يعاني منها.
هل الجميع يعاني من ترهل الجلد الناتج عن خسارة الوزن؟
حسب ما أكده الطبيب “براشاند” الإجابة هي “لا”، لأنَّ هذا الأمر ليس حتميًا، ولكن لابد من الحذر على أنَّه ليس سهلًا التنبؤ بهؤلاء الذين من الممكن أن يمروا بتلك التجربة.

وتابع دكتور “براشاند”: أن لديه عدد قليل من المرضى تعرضوا لخسارة في وزنهم بلغت 90 كيلو جرامًا خلال سنة بعد علاجهم بالجراحة حيث كان لديهم القليل من الجلد المترهل، وعلى العكس البعض من المرضى الآخرين خسروا كمية قليلة من وزنهم أي ما يعادل 27 كيلو جرامًا، وكان لديهم ترهل في الجلد كثير، وذلك يوضح أنّه لا توجد علاقة بين خسارة الوزن الكبيرة أو القليلة بترهل الجلد.
وأضاف الجراح “براشاند”: أنَّ ترهل الجلد مرتبط بعوامل أخرى منها الوراثة، والتدخين وأيضًا التعرض لأشعة الشمس.

هل من الممكن إزالة ترهل الجلد بدون مجهود؟
من الممكن أن يحدث ذلك ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا، يمكن أن يصل لأسابيع أو شهور أو سنوات.

هل يمكن شد الجلد دون جراحة للتخلص من الترهلات؟
قد يكون ذلك من الصعب، فالأساليب غير الجراحية التي يمكنها أن تساعد في شد الجلد لن تُجدي نفعًا على الإطلاق في شد ترهلات الجلد الناتجة عن خسارة الوزن.

يُعد استخدام الجراحة في تحديد شكل الجسم ونحته للتخلص من ترهلات الجلد الناتجة عن خسارة الوزن هى الطريقة المناسبة التي من الممكن أن تحدث بشرط مراعاة عدة عوامل فمن ضمن تلك العوامل يجب أن يكون بين جراحة إنقاص الوزن وبين جراحة تحديد شكل الجسم قد مر سنتين على الأقل، وأيضًا الثبات في الوزن لمدة تصل إلى 6 شهور، يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 30، تجنب التدخين، وأيضًا من الضروري لمرضى السكر أن يقوموا بضبط مستوى السكر في الدم.