تعرف على عوامل ظهور الهالات السوداء حول العينين

يعاني الكثير من الناس من ظهور هالات سوداء حول منطقة العينين، وغالبا ما يعود ذلك إلى أسباب وراثية والتي يمكن التخفيف من حدة لونها، في حين لا يمكن القضاء عليها تماما.  لكن هذا لا يمنع من وجود أسباب أخرى تؤدي إلى ظهورها.

تعرف على عوامل ظهور الهالات السوداء حول العينين 2 30/1/2018 - 6:40 م
تعرف على عوامل ظهور الهالات السوداء حول العينين 1 30/1/2018 - 6:40 م
الهالات السوداء حول العينبن

فقد أكدت دراسات أجريت حول مشكل ظهور الهالات السوداء الذي قد يؤثر على الحالة النفسية للشخص بالسلب خاصة فئة النساء، فهن أكثر عرضة لذلك، ويعود هذا إلى فقدانهن خلال الدورة الشهرية لنسبة تعد معتبرة من الدم. بالإضافة إلى أن قلة النوم وعدم حصول الجسم على الراحة الكافية يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، فالسهر لساعات متأخرة من الليل يسرع وبشكل كبير ظهورها.

كما أكد خبراء التغذية أيضا أن ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين يمكن أن يكون دليل على نقص الحديد في الدم وهذا يعني أن الجسم يعاني من الآنيميا ما قد يستدعي زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. كذلك افتقار النظام الغذائي اليومي  للفيتامينات، أو احتوائه  على زيادة في نسبة الملح يؤدي مباشرة إلى ظهور الهالات السوداء.

التدخين

يعتبر التدخين أكبر عامل يسبب ظهور الهالات السوداء، فاحتواءه على مادة النيكوتين السامة تؤثر على لون بشرة الجسم، والمنطقة الأولى المتضررة هي  العينين. فهو لا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي، ويسبب أنواع كثيرة من السرطانات، بل يتسبب أيضا في ظهور الهالات السوداء التي، في هذه الحالة، تأخذ وقتا طويلا لتبدأ بالاختفاء.

كما أن عدم الاهتمام الكافي بالجسم، كالتعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة، أو إجهاده بشكل كبير يأثر سلبا على كامل الجسد، وخاصة الوجه، وبالتحديد منطقة العينين، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من التعب يقومون بتناول المنبهات بشكل مفرط كالشاي أو القهوة  التي قد تضعف مناعة الجسم أكثر، ونتيجة لذلك تبدأ الهالات السوداء بالظهور.

ذكرت خبيرة التجميل مروة صبحي أن النساء اللائي يكثرن من استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي هي الأخرى على مواد كيماوية ضارة، يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، وتسرع ظهور التجاعيد على الوجه والبشرة بشكل عام.

و أخيرا، تلعب الحالة النفسية دورا مهما في صحة وسلامة الجسم، فالتعرض للقلق الدائم والتوتر العصبي يسبب في ظهور الهالات السوداء.