تعرف على جهاز منظم وظائف المخ وحل مشاكل الزهايمر

بعد اختراع جهاز منظم دقات القلب، تم اختراع جهاز آخر خاص بمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر. وهو جهاز يحتوي على خيوط كهربائية رفيعة جداً يتم تثبيتها في مخ المريض، وبالتحديد في الفصوص الأمامية، وذلك عن طريق عملية جراحية.

تعرف على جهاز منظم وظائف المخ وحل مشاكل الزهايمر 1 2/2/2018 - 2:44 م

و يساهم جهاز منظم وظائف المخ في تنشيط المخ، ليتمكن من اتخاذ القرارات الصائبة كما يساهم أيضا في خفض نسبة النسيان التي قد يعاني منها المريض. هذا وقد نشرت مقالة في مجلة “الزهايمر”، تعرض فيها النتائج التي حققت بعد زرع هذا الجهاز في مخ عدد  من المرضى الذين يعانون من الزهايمر، بأن خلاياهم المخية قد نشطت، وأن قدراتهم وسلوكياتهم اليومية في تحسن مستمر وملحوظ.

و أكد الدكتور دوبلاس شاري، وهو طبيب مختص في جراحة الأعصاب والمخ بالجامعة الأمريكية ” أوهايو”، أنه تم اكتشاف الكثير من الأدوية والأجهزة التي تساعد مرضى الزهايمر في تعزيز ذاكرتهم، وحتى الحفاظ على المستوى الوظيفي للمخ، غير أن هذه الأدوية والأجهزة لا تساعد مرضى الزهايمر على التركيز الجيد، وفعل ما هو صائب وتجنب ما هو خاطىء.

وظيفة جهاز تنظيم وظائف المخ

و كشفت المقالة المنشورة في نفس المجلة أن هذا الجهاز يزرع في الفص الجبهي، ذلك لأن الفصوص الأمامية هي المناطق الرئيسية المسؤولة عن اتخاذ القرارات خاصة التمييز بين ما هو صائب وخاطىء، والتنظيم اليومي. وايجاد الحلول  للمسائل والمشاكل التي قد يواجهها مرضى الزهايمر في حياتهم اليومية.

و تتمثل وظيفة هذا الجهاز في تنشيط الخلايا الموجودة في هذه الفصوص حتى لا تستمر  الوظائف  المعرفية والسلوكية في الانخفاض والتدهور. هذا وقد تم استخدام هذا الجهاز في علاج 153 ألف مصاب بمرض الزهايمر والرعاش في بلدان كثيرة من العالم. خاصة أن هناك أكثر من 50 مليون شخص مصاب بمرض الزهايمر في العالم.