تعرف على الأمراض والأعراض المشابهة للقولون العصبي

يجب أن نعلم جيدا أن امراض الجهاز الهضمي كثيرة ومتعددة، والأمراض التي تصيب القولون متشابهة كثيرا في أسبابها وأعراضها وما يزيد من ألمها، لذلك الكثير من الناس تخلط بين هذه الامراض فتطلق عليها مسميات مختلفة قاصدة بها أمراض أخري وعلى سبيل المثال عدد كبير من الناس يطلق على القولون العصبي مسمي القولون الهضمي وذلك بسبب الاطعمه التي تعمل على تحفيز وإثارة القولون والبعض الاخر يطلق مسمي القولون الهضمي على الالتهابات التي تحدث في الأمعاء الدقيقة والقولون.

تعرف على الأمراض والأعراض المشابهة للقولون العصبي 1 18/6/2018 - 8:45 م

 الفرق بين القولون الهضمي والقولون العصبي

يعد مصطلح القولون الهضمي مصطلح خاطئ وهذا المصطلح عندما يقوله المريض فهو في الغالب يقصد القولون العصبي ولكن هذا الربط بين المصطلحات كان نتيجة تهيج القولون وزيادة الألم بسبب تناول الشخص المريض بعض المأكولات المعينه التي لا يتحملها القولون فيربط بين هذا الألم وبين عملية الهضم والأعراض التي تظهر بعدها ومن هنا انتشر هذا المصطلح الغير صحيح.

 الأعراض المتشابهة مع أعراض القولون العصبي

هناك عدد من الأمراض التي يجب التأكد منها لانها في العادة تكون مصاحبة لامراض اخري ولان القولون العصبي يعتبر في علم الطب اضطراب وظيفي وليس مرضا عضويا لذلك يجب على الشخص المصاب الذهاب الي الطبيب المختص والتأكد من انه ليس هناك اي مرض عضوي ذلك لان بعض الامراض العضوية تتسبب في حدوث اعراض متشابهة مع ا عرض القولون العصبي لهذا السبب يجب على الطبيب التأكد من صحة التشخيص وخصوصا المرضي الذي يكون لديهم أمراض وراثيه معينة مثل امراض الامعاء الالتهابية أو السرطان أو يكون عمر المريض فوق الخمسين عام وذلك عن طريق الكشف الدقيق وعمل بعض الفحوصات والاشاعات.

بعض الأمراض التي تتشابه أعراضها مع أعراض القولون العصبي وهي :

_أورام القولون :من أهم الأعراض التي تظهر نتيجة الاصابه بأورام القولون حدوث نزيف دموي مع البراز ونقص واضح في وزن الشخص المصاب وهذا الورم يتم تشخيصه من خلال المنظار الشرجي.

_مرض القمح: يسمي هذا المرض بهذا الاسم لأنه يحدث نتيجة وجود حساسية شديدة من مادة الجلوتين الموجودة في القمح الشعير والشوفان وهذه الحساسية تسبب اعراض مشابهة لاعراض القولون العصبي ويتم فحص هذا المرض من خلال الدم.

القولون المتقرح: يتشابه في أعراضه مع القولون العصبي لكن هناك أيضاً اعراض اخرى تدل عليه مثل فقر الدم نتيجة النزف مع البراز والاعياء وآلام المفاصل والشعور الدائم بفقدان الشهية والنقص الواضح في الوزن.

هل القولون العصبي هو إلتهاب القولون أم لا؟

الاجابة على هذا السؤال مهمه جداً وذلك لان عدد كبير من الناس يخلطون بين القولون العصبي والتهاب القولون ويعتقدون أنهما مصطلح لمرض واحد لذلك يجب توضيح الفرق بينهم حتى نتجنب الوقوع في هذا الخطأ.

حدث هذا الخطأ الشائع بين الكثير من الناس نتيجة تشابه أعراض هذا المرض مع اعراض القولون العصبي فمثلا الامساك وانتفاخ البطن من اعراض وعلامات التهاب القولون للقرحي وبهذا تتشابه هذة الاعراض مع القولون العصبي لذلك يحب عليكم معرفة أن مريض القولون العصبي لا يحدث معه تقرحات أو تشققات أو صديد على الاطلاق مثلما يحدث مع مريض التهاب القولون التقرحي.



اترك تعليقاً