تَعرف على أعراض أمراض الكلى والأطعمة المناسبة لمرضى الكلى

الكليتان من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، والتي لها دور هام في إنتاج فيتامين د، وتنظيم خلايا الدم الحمراء، وتنظيم ضغط الدم ولها عِدة ادوار هامة للجسم، والتي يجهلها الكثيرون وقد يتساءل البعض عن مكان الكلى بجسم الإنسان؟
أو عن الأمراض التي تصيب الكلى وأعراضها؟
أو عن وظائف الكلى؟
عديد من الأسئلة التي قد تدور في أذهان الكثيرين عن ذلك العضو في الجسم، وسوف نُجيب في هذه المقالة عن جميع الأسئلة السابقة وسوف نُقدم معلومات عن أنواع الأطعمة والأعشاب الطبيعية التي تحافظ على الكلى وأداء وظائفها بطرق طبيعية.

مكان الكلى بجسم الإنسان:

تَقع الكليتان بجسم الإنسان في منطقة الظهر خارج تجويف البطن، وتكون الكليتان على مستويين مختلفين وليس نفس المستوى كما يتصور البعض، وتكون دائما الكلية بالجانب الأيسر مرتفعة قليلاً عن تلك الكلية بالجانب الأيمن، وذلك يرجع لكبر حجم الكبد الذي يقع بالجانب الأيمن وصغر حجم كبد الجانب الأيسر، وقد تلامس الكليتان عضلات الظهر ويحمي الضلعين أل 11و12 جزئ من أعلى أجزاء كل كلية ويحيط بهما طبقة من الدهون.
قد يعتقد البعض كبر حجم الكلية ولكن في الحقيقة يبلغ وزن الكلية الواحدة 150 جراماً تقريباً، ويبلغ طول الكلية الواحدة 12سم، والعرض7سم، والسمك 3 سم تقريباً، وهى تشبه إلى حد كبير حبة الفاصوليا أو الفول وهى متصلة بالعديد من الأوعية الدموية التي تخرج وتدخل منها واليها.تَعرف على أعراض أمراض الكلى والأطعمة المناسبة لمرضى الكلى 1 15/9/2018 - 3:11 م

الأمراض التي تصيب الكلى وأعراضها:

قد يصيب الإنسان العديد من الأعراض والتعب وقد يكون ذلك من الكلى ومن تلك الأعراض:
1- شحوب لون الوجه.
2- فقدان الشهية للطعام.
3- عدم القدرة على التركيز.
4- الإحساس بألم شديد في منطقة الظهر أو الخاصرتين، ويأتي الألم على شكل متفاوت يستمر قليلاً ويختفي ويظهر مرة أخرى وهذه عادتاً تكون أعراض وجود حصوة بالكلى.
5- الرغبة الدائمة في التبول والذهاب إلى الحمام والشعور بحرقة أثناء التبول.
6- القئ والغثيان.
7- انخفاض ضغط الدم.
8- احتباس السوائل والذي يؤدي إلى تورم القدمين.
9- ملاحظة جفاف الجلد وتغير لونه.
10- تشنج العضلات.
وبالطبع ظهور بعض الأعراض السابقة على المريض ليس ذلك يعني أانه مريض كلى، ولكن يجب الاهتمام بالذهاب مباشرة إلى الطبيب المختص، وسوف يحدد العلاج المناسب وسوف نستعرض الأمراض التي تصيب الكلى:

1- أملاح الكلى:

وهى عبارة عن تواجد كميات كبيرة من الأملاح على الجدار الخارجي للكلى، ومن أبرز أعراضها هو ملاحظة وجود دم في البول والحرقان أثناء التبول.

2- حصوات الكلى:

وهي من الآنواع الشائعة لمرضى الكلى، وهى عبارة عن تواجد الأملاح داخل الكلى بشكل متفاوت بين أحجام صغيرة وبهذا تكون حصوة صغيرة، أو أحجام كبيرة وبذلك تكون الحصوة كبيرة، وقد تتعدد حصوات الكلى داخل الكلية الواحدة، ومن أهم الأعراض التي تظهر على مريض حصوة الكلى هو المغص الكلوي الشديد.

3- التهاب الكلى:

يحدث التهاب بالكلى نتيجة انتقال ميكروب بالدم من الجهاز البولي إلي الكلى، وقد يكون علاجه بسيطاً ولكن الإهمال به قد ينتقل إلى التهاب الكلى المزمن، ومن أهم أعراض التهاب الكلى هو وجود صديد في البول.

4- التهاب الكلى المزمن:

وذلك يحدث نتيجة تكرار حدوث التهاب للكلى، وعدم الاهتمام بأخذ الأدوية المناسبة، ومن أهم أعراضه هو الشعور بالآلام شديدة في المنطقة السفلية من الظهر وأيضاً أثناء التبول.

5- مرض الكلى متعدد الكيسات:

وهو يعتبر مرض وراثي اكتر، وقد يصيب الكلية الواحدة أو الكليتين وقد تظهر في أي مرحلة من العمر، ومن أهم أعراضه هو الصداع والشعور بالآلام المتكررة في أسفل الظهر وارتفاع ضغط الدم.

6- اعتلال الكلى السكري:

ويعتبر هذا المرض هو إحدى مضاعفات مرضى السكر، ومن أهم أعراضه هو تورم القدمين والاحتياج الأقل للأنسولين أو دواء السكر.تَعرف على أعراض أمراض الكلى والأطعمة المناسبة لمرضى الكلى 2 15/9/2018 - 3:11 م

وظائف الكلى العديدة في جسم الإنسان:

1- إنتاج فيتامين (د).
2- تعمل الكلى على التخلص من السموم الموجودة بالجسم والأملاح الزائدة.
3- تنظيم ضغط الدم.
4- تحافظ على توازن النسبة بين الماء والأملاح بالجسم.
5- تنظيم نسبة الحموضة بالدم.

تحسين وظائف الكلى بالأطعمة والأعشاب الطبيعية:

مما لاشك أن الاهتمام بتناول الطعام الصحي وشرب كمية مناسبة من المياه يومياً، له دور فعّال في تنظيف الجسم والكليتين من السموم، ويجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغير مطهية والخضروات، وسوف نستوضح بعض الأطعمة والأعشاب التي يجهلها البعض في تنظيف وتحسين وظائف الكلى:
1- الثوم.
2- البطاطس.
3- الكرفس والبقدونس.
4- الزنجبيل.
5- الكركم.
6- البازلاء والفاصوليا البيضاء
7- الحبوب الكاملة جميعها.
ولمرضى الكلى يجب تجنب تناول البيض، والشيكولاتة، والكاكاو، واللحوم الكثيرة الدهن، ويجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء حتى في فصل الشتاء وبذلك قد استعرضنا أعراض الأمراض والأطعمة المناسبة لمرضى الكلى.تَعرف على أعراض أمراض الكلى والأطعمة المناسبة لمرضى الكلى 3 15/9/2018 - 3:11 م