تعرف على اضرار «تقويم الأسنان» وتأثيره على الفم

يضطر بعض الأشخاص إلى تركيب جهاز تقويم الأسنان، في حالة ما إذا كان يعانى من مشكلة في أسنانه، سواء في عدم تطابق الفكين أو وجود مسافات بين الأسنان، حيث أثبت العلماء أن أسباب هذه المشكلة قد تكون وراثية أو القيام بعادات غير صحية مثل مص الإبهام عند الصغار وسوء نظافة الأسنان، فقدان الأسنان المبكر، سوء التغذية.

تقويم الأسنان

فلا شك أن مشاكل تقويم الأسنان يمكن أن تؤثر على الأطفال والكبار على حد سواء، وفقا لموقع «abckiddentist»، ذلك لأن الأسنان أكثر حركة مما قد تظن، حيث تتحرك الأسنان بشكل تدريجي طوال الوقت استجابة للقوى الطبيعية للعض والمضغ.

ففي هذه الحالات يقوم «تقويم الأسنان» بعلاج جميع المشاكل التقويمية الشائعة التي قد يتعرض لها الشخص ولكن بشروط أن تكون الأسنان واللثة بصحة جيدة، مع الحرص على تعليمات الطبيب بعد تركيب جهاز التقويم.

وبالرغم من فوائد تقويم الأسنان، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية على الشخص.

اضرار تقويم الاسنان

علاج تقويم الأسنان لتصحيح الترتيب غير المنتظم للأسنان باستخدام الأجهزة الثابتة أو القابلة للإزالة “الأقواس”،  وبصرف النظر عن تأثيرها الجمالي، فإن هذا العلاج لديه القدرة على إحداث آثار جانبية داخل الفم، أو آثار على الأسنان نفسها، آثار على الآنسجة الرخوة حول اللثة.

أبرز المشاكل الشائعة لتقويم الأسنان وفقا لموقع «myhealth»،  هو إزالة طبقة من سطح المينا يرجع إلى الحمض الناتج عن عملية التمثيل الغذائي للجراثيم، وذلك لأن جهاز التقويم يحتاج إلى خطوات خاصة في تنظيفه.

اضرار تقويم الأسنان
اضرار تقويم الأسنان

إزالة سطح الأسنان

يمكن أن تحدث عملية إزالة الكالسيوم بسرعة كبيرة، وغالبًا ما يتم ذلك في غضون شهر واحد من العلاج التقويمي باستخدام الأجهزة الثابتة،  لذلك من المهم الحفاظ على نظافة الفم، وينصح من قام بتركيب تقويم الأسنان بتقليل تناول المشروبات الحمضية أو الغازية مثل المشروبات الغازية المعروفة بتأثيرات إزالة الكالسيوم.

إزالة سطح الأسنان
إزالة سطح الأسنان

تسوس الأسنان

يمتلئ الفم بملايين البكتيريا التي تلتصق بأسطح السن، بعض هذه البكتيريا التي تفرز الأسنان تنتج الأحماض من السكريات التي يتم تناولها في النظام الغذائي، وإنتاج الكثير من الحمض مما يؤدي إلى تسوس الأسنان

وفقا للدراسات فأن 50٪ من المرضى الذين يرتدون أجهزة التقويم لديهم بقع بيضاء على أسنانهم بعد العلاج التقويمي حيث تؤثر مدة العلاج التقويمي على تكون الآفات البيضاء على الأسنان.

تسويس الأسنان
تسوس الأسنان

التأثير على الأسنان العلوية

قد يحدث استنزاف لأسطح مينا للأسنان بسبب الأقواس المعدنية الثابتة، خاصة عندما يكون طرف الأسنان العلوية العليا على اتصال مع الأقواس بالأسنان السفلية أثناء حركة الأسنان.

الأسنان العلوية
الأسنان العلوية

التأثير على اللثة

يمكن أن يسبب جهاز تقويم الأسنان مشاكل في جذور اللثة أثناء علاج تقويم الأسنان، وعادة ما يحدث ذلك على أسطح الجذور القشرية والجانبية وخاصة على الأسنان القاطعة العلوية والسفلية.

التأثير على اللثة
التأثير على اللثة

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.