تعرف على أعراض نقص الكالسيوم

الكالسيوم هو واحد من أهم المعادن المتواجدة داخل جسم الإنسان فهو يعمل على بناء عظام الجسم بالكامل، ونقص الكالسيوم في الجسم ينتج عنه أضرار عديدة ومختلفة، وقد نقص الكالسيوم عند الأطفال يتسبب في عدم القدرة على نمو الطفل بشكل صحيح، ويؤثر على طول الطفل، لذلك ينصح الأطباء دائما الأشخاص التي تعاني من نقص مستمر في الكالسيوم من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية. 

نقص الكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم 

  • من الأعراض الشائعة عند حدوث نقص في الكالسيوم هو وجود تشنجات بشكل مستمر في العضلات، ووجود ألم شديد في اليدين والقدمين والشعور بألم وإرهاق شديد عند المشي. 
  • يؤثر نقص الكالسيوم على ضعف الجسم بشكل كبير، وضعف الأظافر، وحدوث جفاف في جلد الإنسان بشكل ملحوظ. 
  • عند حدوث نقص الكالسيوم ينتج عنه تقليل المعادن في الجسم فهو عنصر معدني هام، وبالتالي فقد يصاب الشخص الذي يعاني من نقص الكالسيوم من هشاشة في العظام، وكما نعلم فإن الأعراض الشائعة عند الإصابة بهشاشة العظام هو زيادة خطورة تعرض الشخص للكسور. 
  • الأسنان تحتوي على نسبة من الكالسيوم، وعندما يفتقر جسم الإنسان إلى الكالسيوم فإن الجسم يلجأ لسحب الكالسيوم المتواجد في الأسنان، وبالتالي فإن هناك أعراض وخطورة على الأسنان وهي تعرض الأسنان إلى التسوس، وضعف الجذور الخاصة بها. 
  • يظل الشخص الذي يعاني من نقص الكالسيوم في حالة اكتئاب شديدة، وارتباك مستمر، وعدم التركيز في الأمور التي يقوم بها. 

كانت هذه هي أبرز الأعراض التي يعاني منها الأشخاص التي تواجه نقص الكالسيوم، وينصح الأطباء دائما من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم لكي تقوم بتعويض المفقود، ومن أبرز هذه الأطعمة هي الفاصولياء، والقرنبيط، والسبانخ، والحليب.