أعراض مرض السكر


مرض السكري يعتبر أحد الأمراض العصرية المزمنة المنتشرة أنتشارا واسعا في العالم والوطن العربي، حيث أن أصبح عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري قرابة 422 مليون شخص في سنة 2014م حسب حسابات منظمة الصحة العالمية، مرض السكري عبارة عن عدم إفراز هرمون الأنسولين بالقدر الكافي أو عدم إفرازه نهائيا بسبب خلل في البنكرياس، أو عجز خلايا الجسم عن الاستجابة للهرمون بشكل صحيح، مما يترتب عليه عدم التحكم على مستويات السكر في الدم.

 أنواع مرض السكرى:
النوع الأول: هو أن الجهاز المناعي يهاجم بالخطأ خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس المسئولة عن أنتاج الأنسولين، والمعروف بسكر الأطفال لأنه أكثر شيوعا بين الأطفال.
النوع الثاني: يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين أما بكمية غير كافية أو أن خلايا الجسم تقاوم الأنسولين وهو الأكثر شيوعا و شائع بين الكبار.
النوع الثالث: يحدث للحمل خلال الحمل.

أسباب مرض  السكري:
ترجع أسباب مرض السكرى إلى عوامل وراثية أو تلف البنكرياس، كما أن الإصابة بالسمنة المفرطة و الضغوط النفسية و العصبية و الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون الضارة يزيد من فرص الإصابة بمرض السكر.

 

أعراض مرض السكر:
1-أعراض مرض السكر العامة:
تتشابه أغراض مرض السكر بنوعيه، أهم تلك الأعراض:
– التبول بكثرة.
– الجوع الشديد.
– عطش.
– التعب.
– عدم وضوح الرؤية.
– بطئ شفاء الجروح.
2-أعراض مرض السكر الخاصة بالنوع الأول:
– فقدان الوزن و الكتلة العضليّة.
– أضطرابات معوية.

  3-أعراض مرض السكر الخاصة بالنوع الثاني:

  تتطور أعراض مرض السكر من النوع الثاني بشكل تدريجيا و قد يأخذ سنوات لاكتشافه، و قد يتم اكتشافه عن طريق الفحص الدوري، و هي: 

-كثرة الالتهابات.
-ضبابيّة الرؤية.
-رائحة النفس الكريهة.
-وجود أماكن غامقة اللون في الجسم.

4-أعراض سكر الحمل:
يظهر أثناء فترة الحمل، و تكون له نفس أعراض مرض السكر الشائعة، ألا أنه قد يترتب على أرتفاع نسبة السكر في دم الأم و حدوث الإجهاض.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.