تضخيم العضلات يسبب ضعف القدرة والخصوبة عند الرجال

منشطات الجيم وتأثيرها علي الخصوبة عند الرجال


الكثير من الرجال يريدون أن يجعلوا من مظهرهم جذاباً ومثيراً،كما لو كان ممثلاً تلفزيونياً أو مقدماً لبرنامج اعلامى،اوشخصاً معروفاً بجاذبيتة،فيكون اول تفكيرهم هو عمل فورمة لائقة وجذابة وذلك عن طريق ممارسة الالعاب الرياضية،وتمارين الجيم،ومن المعروف ان الرياضة لها دور كبير جداً فى حياتنا الصحية على عكس الجلوس الدائم وعدم الحركة الذي يؤدى الى تراكم الدهون والشحوم داخل جسم الانسان ،مما يؤثر على اسلوب حياته وعمله وكذلك مظهره .

تضخيم العضلات بالمنشطات يحمل مستقبل غير اجتماعي للفرد

ولكن يأتى الجانب السلبي الذي يسلٌكه بعض الرجال للحصول على جسم رشيق فى وقت قصير،وذلك بتعاطيهم بعض العقاقير والادوية والمنشطات التى تؤدي الى تقسيم وتضخيم العضلات،الأمر الذي ينتهى بهم الى أضرار تلحق بقدرة الرجال على الانجاب بسبب تلك الاساليب التى يتبعونها وذلك من اجل الحصول على مظهر أكثر جاذبية.

تضخيم العضلات يسبب ضعف القدرة والخصوبة عند الرجال 1 30/5/2019 - 1:36 ص

قال بعض العلماء ” أن تناول المنشطات للحصول على عضلات مفتولة أو تناول أقراص مضادات الصلع للحفاظ على كثافة شعر الرأس،يؤثر سلباً على الخصوبة،الأمر الذي يسبب الماً نفسياً شديداً للأذواج الذين يعانون من أجل انجاب أطفال.

تضخيم العضلات يسبب ضعف القدرة والخصوبة عند الرجال 2 30/5/2019 - 1:36 ص
أقراص مضادات الصلع

وقال الاستاذ”جيمس موسمان” الاستاذ بجامعة براون الامريكية:”لاحظت أن بعض الرجال الذين يأتون من أجل اختبار خصوبتهم،هم رجال ذو أجسام ضخمة” .

الغدة النخامية
الغدة النخامية

وقال “آلان بايسى”  الاستاذ بجامعة شيفيلد،( أليس من المثير للسخرية أن الرجال يذهبون الى صالات الألعاب الرياضية حتى يحصلون على مظهر رائع،وهو غالباً مايسعون اليه لجذب النساء،وبينما هم يفعلون ذلك،ودون أن يقصدوا،تتراجع الخصوبة لديهم). وتوهم هذه الفئة من المنشطات الغدد النخامية فى المخ بأن الخصيتين تقتربان من العمل بأقصي سرعة لهما. لذلك تستجيب تلك الغدد بالتوقف عن افراز اثنين من الهرمونات،أحدهما يسمى “إف إس إتش”والآخر هو”إل اتش”،وهما هرمونات لهما دور رئيسى فى إنتاج الحيوانات المنوية. كما قال الباحثون ان هناك تشابه بين هذه الحالات،وتلك الخاصة بالأشخاص الذين يتناولون عقاقير مضادة للصلع.

وأضاف ” بايسى” أعتقد أن من يتناول المنشطات البنائية يٌصابون بالعقم الى حد قد يفوق تصورنا.واضاف أن الاصابة بالصلع لا يمكن أن تحكمها ضوابط محددة،لكن مبيعات تلك العقاقير تشهد ارتفاعاً حاداً،وهو ما يجعل المشكلة أكثر انتشاراً .

إن الحالات التى تعاني من مشكلات فى الخصوبة لا تزال تتوافد على العيادات،لكن الرسالة لم تصل الى الشباب،وهى أن هناك مشكلة،وأن المعلومات قليلة قد تجنبهم الكثير من المعاناة.

إلى جانب تضخيم العضلات تعرف على تأثير التدخين على الخصوبة عند الرجال

التدخين يمكن أن يسبب مشاكل في الخصوبة عند الرجال وذلك لأنه يقوم بالتالي:

  • تقليل جودة الحيوانات المنوية.
  • تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • ضعف قدرة الحيوانات المنوية على الحركة والسباحة.
  • تسبب العجز الجنسي عند الرجال (عدم القدرة على الانتصاب والحفاظ عليه) .

والخبر السار لكل الرجال الذين يقومون بالتدخين هو أن التوقف عن التدخين يمكن أن يعكس الضرر وتسترد صحتك الجنسية مرة أخرى.

الكحول والخصوبة

شرب الكثير يمكن أن يؤثر على خصوبتك.

شرب الكحول بانتظام أعلى من المستويات الموصى بها يمكن أن يسبب مشاكل مع الخصوبة للرجال والنساء. 

الحد الموصى به هو 14 وحدة من الكحول في الأسبوع. يجب على الأشخاص الذين يشربون ما يصل إلى 14 وحدة في الأسبوع نشر هذا بالتساوي على مدى 3 أيام أو أكثر.

عند الرجال ، قد يسبب شرب الكثير من الكحول:

  • فقدان الاهتمام بالجنس
  • انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون
  • انخفاض نوعية الحيوانات المنوية والكمية.

والخبر السار هو أن هذه الآثار يمكن عكسها إذا توقفت عن شرب الكثير.

اتفق الأطباء على أن أكثر الأشياء أمانًا بالنسبة للمرأة هي عدم تناول أي كحول على الإطلاق إذا كانت تحاول جنينًا الحصول على طفل رضيع. يدعم العديد من الرجال شريكهم عن طريق خفض أو تجنب الكحول أيضًا أثناء الحمل وبعد ذلك.

الوزن والخصوبة

يمكن أن يؤثر الوزن الزائد أو السمنة في مؤشر كتلة الجسم على جودة وكمية الحيوانات المنوية لديك ، والتي يمكن أن تسهم في مشاكل الخصوبة. قد يكون لوزنك أيضًا تأثير على الحمض النووي لطفلك ، مما يجعله أكثر عرضة لارتفاع مؤشر كتلة الجسم نفسه.

مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كتلة الجسم) هو مقياس يستخدم طولك ووزنك للتمرين إذا كان وزنك يتمتع بصحة جيدة.

لمعظم البالغين ، مؤشر كتلة الجسم من:

  • أقل من 18.5 = نقص الوزن
  • 18.5 إلى 24.9 = وزن صحي
  • 25 إلى 29.9 = زيادة الوزن
  • 30 إلى 39.9 = السمنة
  • 40 أو أكثر = يعانون من السمنة المفرطة.

التغذية والخصوبة

عند التخطيط للحمل ، يمكن للرجال أيضًا تحسين خصوبتهم من خلال النظر في نظامهم الغذائي. أظهرت الأبحاث أن جودة الحيوانات المنوية تتأثر بالنظام الغذائي. الأطعمة التي لها تأثير إيجابي على الخصوبة تشبه إلى حد كبير تلك التي تبين أن لها تأثير إيجابي على خصوبة النساء.

  • تم ربط النظم الغذائية الغنية باللحوم المصنعة والكحول والكافيين واللحوم الحمراء والأحماض الدهنية المشبعة والدهون غير المشبعة بالمني منخفض الجودة.
  • تم ربط الوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والسمك بجودة السائل المنوي.

تبين أن تناول جزء من الجوز يوميًا يساعد في حركة الحيوانات المنوية (القدرة على السباحة). 

الأمراض المنقولة جنسيا والخصوبة

تنتقل العدوى المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي من شخص لآخر عبر ممارسة الجنس دون وقاية (ممارسة الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل ، مثل الواقي الذكري) أو الاتصال التناسلي.

الأعراض الشائعة للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي تشمل:

  • إفرازات غير عادية من القضيب أو فتحة الشرج
  • طفح جلدي
  • الحكة ، الكتل ، نمو الجلد ، تقرحات أو تقرحات حول الأعضاء التناسلية أو الشرج
  • ألم عند التبول.

الكلاميديا ​​والسيلان هما من أكثر الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي شيوعًا في المملكة المتحدة. يمكن علاجهما بالمضادات الحيوية ولكنهما يؤديان إلى العقم عند الرجال والنساء إذا لم يتم علاجهم.

خطر العقم أقل في كلتا الحالتين إذا تم علاجهم في وقت مبكر. كلما زاد عدد حالات السيلان ، زاد احتمال تعرضك لمضاعفات.

كثير من المصابين بالكلاميديا ​​والسيلان لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق.

ومع ذلك ، فإن معظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي لا تظهر عليها أعراض أو أعراض خفيفة فقط قد لا تدرك أنها ناتجة عن الإصابة.

هذا يعني أن الكثير من الأشخاص المصابين بالعدوى المنقولة جنسيًا لن يعلموا أنهم مصابون وسيتم نقلها إلى أي شريك جنسي.

إذا كان لديك أي سبب للاعتقاد بأنك مصاب بالعدوى المنقولة جنسيًا ، فتحدث إلى شريكك لأن بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي تؤثر على الطفل النامي. العلاج يمكن أن يمنع هذا.

رض السكري هو حالة يوجد فيها الكثير من الجلوكوز (السكر) في الدم. يحدث ارتفاع نسبة الجلوكوز لأن الجسم لا يستطيع إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أن الأنسولين المنتج لا يعمل بشكل صحيح. الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس الذي ينقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم حيث يستخدم للطاقة.

يشير سكري الحمل إلى داء السكري الذي يحدث أثناء الحمل وعادة ما يزول بعد ولادة الطفل. أثناء الحمل ، هناك العديد من التغييرات الهرمونية التي تحدث ، والتي يمكن أن تؤثر على مستويات الأنسولين وعمل الأنسولين. مع نمو الطفل والمشيمة ، قد لا يتمكن الجسم من التكيف بما يكفي مع مستويات الهرمون المتغيرة للحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية.

يصاب حوالي واحد من كل عشر نساء في أستراليا بسكري الحمل وهذا المعدل يزداد باطراد.

يحدث سكري الحمل عادة بعد الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

النساء المصابات بسكري الحمل أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

من في عرضة للخطر؟

إذا كنت حاملًا وينطبق عليك أي مما يلي ، يجب عليك استشارة طبيبك أو طبيب التوليد لمناقشة خطر الإصابة بسكري الحمل:

  • فوق 30 سنة من العمر
  • وزن زائد
  • سابقا كان سكري الحمل
  • لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري من النوع 2 أو سكري الحمل
  • أنت:
    • من السكان الأصليين أو جزر مضيق توريس الأسترالي
    • أحد سكان جزر المحيط الهادئ (الميلانيزيا ، ميكرونيزيا وبولينيزيا)
    • من شبه القارة الهندية (بنغلاديش ، بوتان ، الهند ، نيبال ، باكستان ، سريلانكا)
    • آسيا
  • لديهم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)

من يجب اختباره؟

يُنصح حاليًا بفحص جميع النساء لمرض السكري الذي يتراوح عمره بين 24 و 28 أسبوعًا من الحمل. يجب فحص النساء الأكثر عرضة للخطر في وقت مبكر.

اختبار الفحص الأكثر استخدامًا هو اختبار تحدي الجلوكوز. إذا كان هذا الاختبار موجبًا ، فسيتم إجراء اختبار أكثر تفصيلًا ، وهو اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم. سيساعد ذلك طبيبك على تحديد ما إذا كان جسمك قادرًا على الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم الطبيعية أثناء الحمل.

إذا كنت مصابًا بسكري الحمل ، فمن الضروري أن تكرر اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم بعد 6 إلى 8 أسابيع من ولادة طفلك ، للتحقق مما إذا كانت مستويات السكر في الدم قد عادت إلى طبيعتها.

الإدارة والعلاج

بالنسبة للعديد من النساء ، قد يكون تشخيص الإصابة بسكري الحمل أمرًا محزنًا ، لذلك من المهم أن ترى أخصائيًا صحيًا في مرض السكري لفهمه ومساعدته بشكل أفضل في إدارة الحالة. الهدف الرئيسي من الإدارة هو الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن المعدل الطبيعي. سيتطلب ذلك مراقبة منتظمة لمستويات السكر في الدم ، وخطة الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم.

عادة ما يمكن إدارة مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق تغيير نمط الحياة ، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى حقن الأنسولين.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    جميل جدا …