«تزيد الوزن».. 14 طعاما صحيا تدخل في أنظمة الحميات الغذائية بالخطأ!

بعض الشركات تقوم بتسويق منتجاتها الغذائية من خلال كتابة عبارات مثل “قليل الدسم” أو “منخفض السعرات الحرارية” أو “خالي من الدهون”، لكي تجذب الأشخاص الراغبين في تخفيض أوزانهم، لكن الحقيقة مختلفة تماما عن ما هو مكتوب عليها.

«تزيد الوزن».. 14 طعاما صحيا تدخل في أنظمة الحميات الغذائية بالخطأ! 1 1/10/2020 - 1:16 ص

وبعض الدراسات تشير إلى أن العديد من الحميات الغذائية تعطي نصائح غير صحية، وغالبا ما يكون لها نتائج عكسية من حيث إنقاص الوزن، مما يسبب نتائج عكسية للبعض في معظم الأحيان، خاصة بمنطقة “محيط الخصر”.

وذكرت صحيفة “healthline” المتخصصة بالصحة والغذاء قائمة من 14 وجبة طعام يتم الترويج لها على أنها تساعد في الحمية، بينما الدراسات تؤكد بأنها تسهم في زيادة السمنة. وهذه القائمة كالتالي:-

1 _مشروبات البروتين

تعد عصائر مشروبات البروتين من المشروبات المغذية والصحية بصورة استثنائية، لكن بعضها غني بالسعرات الحرارية والسكر.

حيث أن بعض مخفوقات البروتين يوجد بها ما يقارب ال ٤٠٠ سعر حراري لكل زجاجة، وهذه العصائر يتم شربها بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى امتلاء الجسم بالسعرات الحرارية الزائدة والسكر.

2 _الزبادي قليل الدسم

الدهون عبارة عن مادة مغذية تعمل على زيادة نكهة الأطعمة، وعند نزع الدهون لتقليل السعرات الحرارية لبعض المنتجات الغذائية، عادة ما يضاف السكر لزيادة النكهة.

3 _العصائر الطازجة

الكثير من الناس يتناول العصائر الطازجة المصنوعة من الفاكهة أو الخضار أو خليط من الاثنين معًا لتحسين الصحة أو لزيادة فقدان الوزن.

4 _المحليات الصناعية

نظرا لقيام العديد من الناس بإلغاء السكر الأبيض من نظامهم الغذائي، أصبحت المحليات الصناعية البديلة التي يتم التسويق لها على أنها “صحية” منتشرة بشكل متزايد.

5 _حبوب تخفيض السعرات الحرارية

عند محاولتك إنقاص وزنك، ربما تحتاج إلى تناول الحبوب منخفضة السعرات الحرارية في الصباح، وبالرغم من أن هذه الأطعمة قد تكون قليلة السعرات الحرارية، إلا أنها في الغالب تكون مليئة بالسكريات المضافة.

6 _الفاكهة المجففة

الفواكه المجففة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وبسبب أن الفواكه المجففة أصغر وأحلى من الفواكه الطازجة، فيسهل على الأشخاص الإفراط في تناولها.

والذي لا يعلمه الغالبية منا أن الفاكهة المجففة يوجد بها سكر وسعرات حرارية أكثر من كمية مساوية لها من الفاكهة الطازجة.

7 _أغذية الحمية المغلفة

معظم مراكز البيع مليئة بأطعمة الحمية المغلفة، وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة ربما تكون مغرية في الأكل إلا أنها غير صحية.

وأعلم أن العديد من أغذية الحمية مليئة بمواد حافظة ودهون غير صحية ومحليات صناعية قد تلحق الضرر بجسمك.

8 _القهوة المنكهة

الكافيين الموجود بالقهوة يعمل كمثبط خفيف للشهية، ما يجعل العديد من الناس يزيدون من تناول القهوة عند محاولة إنقاص الوزن.

لكن من ناحية أخرى يوجد بالعديد من المشروبات المنكهة، مثل: اللاتيه والفرابيه والكابتشينو، الكثير من السعرات الحرارية والسكر.

9 _السلطات

بالفعل السلطات المليئة بالخضروات والغنية بالألياف مفيدة جدا في إنقاص الوزن، لكن من ناحية أخرى، فإن السلطات المغطاة بأنواع مختلفة من الصلصات عالية السعرات الحرارية أو مغطاة بمكونات غير صحية ليست كذلك.

10 _دايت الصودا

يعتقد الكثيرون أن مشروب صودا الدايت مشروب صحي لأنه لا يوجد به سعرات حرارية، ولكن أغلب الأبحاث ربطت بين استهلاك صودا الدايت وزيادة الوزن، وليس نقص الوزن.

11 _المشروبات الرياضية

هذه المشروبات الرياضية قد تكون مفيدة للرياضيين ولأي شخص يشارك في التدريبات الكثيرة والمكثفة، لكن لها مفعول عكسي على الأشخاص الذين لا يبذلون جهد كبير، وغير ضرورية للشخص العادي.

حيث أن المشروبات الرياضية غنية بالسكر وقد تسهم في زيادة استهلاك السعرات الحرارية.

12 _حمية زبدة الفول السوداني

يوجد في زبدة الفول السوداني، التي ينصح بها خبراء الحمية، سعرات حرارية ودهون أقل من زبدة الفول السوداني العادية، وبالرغم من أن هذا قد يبدو جيدا لإنقاص الوزن، لكن زبدة الفول السوداني يوجد بها زيوت غير صحية وسكريات مضافة.

13 _الأطعمة قليلة الدسم

الكثير من الأشخاص يحاولوا أن يمتنعوا عن الأطعمة المليئة بالدهون عند محاولتهم إنقاص الوزن، وبالرغم من ذلك، تظهر الأبحاث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية تماما.

حيث يمكن أن يسبب استهلاك كمية صغيرة من السكر المضاف زيادة في الوزن ومشاكل في السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

14 _الزبادي المجمد

يعد الزبادي المجمد من الحلوى الشعبية التي يعتبرها البعض أكثر صحة من الآيس كريم، ولأن الزبادي المجمد غالبًا ما يرتبط بالصحة، فإنه يتم استهلاكه بصورة مفرطة.

إضافة إلى ذلك، فإن الطبقة السكرية المشهية المتوفرة في غالبية محلات الزبادي المجمد يمكن ان تحشو الزبادي المجمد بالمزيد من السعرات الحرارية والسكر.