تخلص من “حصوات الكلى” في 5 دقائق..أهم فوائد عصير “البقدونس” و”الليمون”

يتميز مشروب البقدونس والليمون بأنه مشروب عشبي يتمتع بفوائد عديدة صحياً، ويمكن تحضيره بسهولة في المنزل، وهو مشروب خالٍ من الكافيين “Caffeine”، ويعد البقدونس غنياً بالفيتامينات، مثل فيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ب، ويحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وسنتعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية لتناول مشروب البقدونس والليمون الذي يمكنك تحضيره منزلياً في أقل من 5 دقائق.

تخلص من "حصوات الكلى" في 5 دقائق..أهم فوائد عصير "البقدونس" و"الليمون"

فوائد عصير “البقدونس” و”الليمون”.

سنوضح فيما يلي فوائد كل من “البقدونس” و”الليمون” على حدى، إذ لا يوجد دراسات كافية جمعت فوائد مشروب البقدونس والليمون على وجه التحديد، بل قد يضاف الليمون إلى شاي البقدونس لإضفاء نكهة مميزة، وفيما يلي تفصيل فوائدهما:

فوائد “البقدونس”.

غني بمضادات الأكسدة:

تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجسم من التلف، وتقي من الإصابة من العديد من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، وداء السكري، والسرطان، ومن أهم مضادات الأكسدة التي توجد في البقدونس هي مركبات الفلافونويد، والكاروتينات، التوكوفيرول.

غني بالفيتامينات:

يحتوي البقدونس على فيتامين ج المهم لصحة الجسم، والذي يساهم في الوقاية من الإصابة بالعدوى، ويساعد في شفاء الجروح وبناء العظام، بالإضافة لاحتواءه على فيتامين ك الهام لصحة العظام، وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

الوقاية من حصى الكلى:

قد يزيد مشروب البقدونس من التبول، ويزيد من حموضة البول، ويقلل من طرح الكالسيوم، فذلك يساعد في علاج حصى الكلى، إذ يمكن القول أن مشروب البقدونس يعمل كمدر طبيعي للبول، وذلك يقي من تكون حصى الكلى.

فوائد الليمون.

غني بالعناصر الغذائية:

يعد الليمون غنياً بفيتامين ج الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ويعزز صحة جهاز المناعة، بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يعد هاماً لصحة القلب وضغط الدم، ويحتوي على حمض الستريك “Citric Acid” الذي يساهم في الوقاية من تكون حصى الكلى، ويحتوي أيضاً على مركب الهسبيريدين “Hesperidin” الذي يقلل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين.

الوقاية من السرطان:

يقلل الليمون من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان الثدي “breast cancer”، وذلك بفضل احتوائه على مركب الهيسبيريدين ومركب د-ليمونين (D-limonene).

تعزيز امتصاص الحديد:

يقي الليمون من الإصابة بنقص الحديد، على الرغم من احتواءه على نسبة قليلة من الحديد، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وحمض السيتريك، اللذان يزيدان من امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد.

طريقة تحضير مشروب البقدونس والليمون.

  1. إحضار البقدونس الطازج وغسله، وإزالة الأوراق من السيقان.
  2. غلي إبريق من الماء.
  3. إضافة الماء المغلي إلى أوراق البقدونس، وتركها لمدة 4 دقائق، ثم إزالتها.
  4. إضافة الليمون على شكل شرائح ليمون أو عصير الليمون إلى شاي البقدونس، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

محاذير استخدام “البقدونس”.

يعد “البقدونس” آمناً إذا ما تم تناوله بالكميات الموجودة في الطعام، ويمكن تناوله بكميات دوائية لفترات قصيرة لمعظم الأشخاص، لكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، كما ينبغي الحذر عند تناوله للفئات التالية:

الحامل والمرضع:

لا ينصح بتناول البقدونس بكميات دوائية خلال فترة الحمل، ولا يوجد معلومات كافية تشير حول أمان تناوله بكميات دوائية في فترة الرضاعة، أما إذا تم تناوله ضمن الكميات الموجودة في الأغذية فلا يوجد ضرر في تناولها للحامل والمرضع.

مرضى السكري:

يقلل “البقدونس” من مستويات السكر في الدم، لذا ينبغي على مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم عند تناولهم كميات كبيرة من البقدونس.

المرضى الذين يعانون من احتباس السوائل:

بما أن البقدونس يسبب زيادة احتفاظ الجسم بالصوديوم، فقد لا يناسب المرضى الذي يعانون من احتباس السوائل في أجسامهم، فقد يزيد من المشكلة سوءاً.

مرضى ضغط الدم:

لا ينصح بالإفراط في تناول البقدونس لمرضى ضغط الدم، لأنه يزيد من احتفاظ الجسم بالصوديوم.

محاذير استخدام “الليمون”.

يعد تناول “الليمون” آمناً عند تناوله في الكميات الموجودة في الطعام، لكن لا يوجد دراسات توضح مدى أمان استخدامه ضمن كميات دوائية، لذا لا ينصح بتناوله بكميات دوائية للحامل والمرضع، بل الاكتفاء بتناوله ضمن الأغذية.

يمكنك قراءة المزيد من النصائح الطبية عبر قسم “الصحة” على موقع “نجوم مصرية” من هنا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.