تحذير من استخدام عقار الميتفورمين لمرضى السكر

حذرت الوكالة الإيطالية للدواء من استخدام عقار الميتفورمين – Metformin، المستخدم لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك بعد التأكد من تسببه في تكون خلايا سرطانية، قد تؤثر على حياة المريض، وقد صدقت المفوضية الأوروبية للصحة على قرار الحذر التي أرسلته الوكالة لها، لخطورة العقار على مستخدميه من المرضى.

تحذير من استخدام عقار الميتفورمين لمرضى السكر 1 20/12/2019 - 11:54 م

وقد أكد مديري الصحة في الوكالة الإيطالية، أن عقار الميتفورمين – Metformin، على احتوائه على مادة N-Nitrosodimethylamine، بمستويات خطيرة، وهي مادة مسرطنة، مشرين إلى أنه الدواء الأكثر استخدامًا لمرضى السكري من النوع الثاني في العالم.
وأضاف مديري الصحة في الوكالة الإيطالية، أن تلك المادة المسرطنة المعروفة اختصارًا باسم NDMA، تستخدم في العديد من العقارات المتداولة عالميًا، غير عقار الميتفورمين – Metformin، ومنها أدوية لعلاج أمراض حرقة المعدة، فضلًا عن بعض ادوية علاج ضغط الدم.

دول قد تسحب الدواء من الأسواق

وقد قامت بعض الدول في العالم مثل سنغافورة، بسحب عينات من العقار لإعادة فحصها معمليًا والتأكد من خطورتها، أو صلاحيتها لاستخدمات المرضى، وبالتالي سيتوقف على نتائج التحاليل التي تقوم بها، على صلاحية تدأول تلك العقارات التي تحتوي على مادة NDMA، في الاسواق، أو أن يتم سحبها لضررها على المستخدمين.

تقرير من إدارة الغذاء والدواء

قالت جانيت وودكوك، مدير مركز تقييم وبحوث الأدوية في إدارة الغذاء والدواء، إن الإدارة تحقق في وجود شوائب مسرطنة تسبب تسمم الجينات، ظهرت في بعض أنواع العقاقير، بحسب ما ورد في موقع “FDA”، والتي تحتوي على كميات صغيرة من النتروزامين مثل ثنائي ميثيل نتروزامين (NDMA)، وذلك على خلفية سحب ثلاث انواع من عقار تحتوي عليه في سنغافورة.