تحذير خطير من مركز السموم بجامعة الإسكندرية | يتعلق بتشابه الأسماء بين دوائيين للأطفال أحدهما يسبب تشنجات واضطراب الوعي


في إطار الدور المجتمعي الكبير الذي تقوم بيه الجامعات المصرية لحماية المجتمع، صدر تحذير خطير ومهم من قبل مركز السموم بكلية الطب التابعة لجامعة الإسكندرية يتعلق بخطأ شائع ذادت وتيرته بالفترة الأخيرة يتمثل في الخلط في صرف دوائي أحدهما شائع الاستخدام في علاج النزلات الشعبية للأطفال والأخر شائع الاستخدام أيضاً في علاج فرط الحركة والأعراض العصبية عند الأطفال أيضاً، وأشار المركز انه تعددت حالات الخطأ تلك في الخلط بين الدوائيين للتشابه الشديد في أسمائهما، وفى حال وقوع هذا الخطأ يتعرض الطفل لأعراض خطيرة تتطلب تقديم العناية الطبية الفورية له .. فإليكم تفاصيل تحذير مركز سموم كلية طب الإسكندرية، مع أسماء تلك الأدوية بالتفصيل ونصائح مركز السموم .

مركز السموم بكلية طب الإسكندرية يحذر من تشابه دوائيين للأطفال

حيث أكد المركز أن دواء علاج النزلات الشعبية عند الأطفال والذي يحمل اسم ” Apidone Syrup “ وهو دواء لعلاج الحساسية، يتشابه مع دواء أخر للأطفال أيضاً يًستخدم في علاج فرط الحركة وبعض الأعراض العصبية عند الطفل يسمى ” Apexidone Syrup “ .

وأكد المركز أنه تعددت حالات الصرف الخاطئ للدواء من قبل الصيدلي، مما يسبب للطفل الذي يتناول دواء فرط الحركة وهو يعانى من نزلة شعبية أعراض عصبية وتشنجات وضيق تنفس يتطلب التدخل الطبي فوراً .

ثماني أسباب تُضعف جهاز المناعة تعرف عليها من هنا

وأهاب المركز في بيانه الصادر بالأطباء بكتابة الدواء بخط واضح ودقيق .. وبالصيدلي الاتصال فوراً بالطبيب حال شكه في صحة كتابة الدواء أو عدم قدرته على تفسيره، وعلى أولياء أمور الطفل شرح التاريخ المرضى للطفل للصيدلي مع زيادة الحرص في مراجعة الدواء الذي تم صرفه .