تحذيرات من استخدام “الفياجرا النسائية” لبعض السيدات

بعد اعتماد وزارة الصحة العقار الجديد الذي اُطلق عليه مجازا “الفياجرا النسائية”، نظرا لما له من تأثير إيجابي على تحسين الرغبة الجنسية عند النساء، انتشرت الأخبار والتعليقات هنا وهناك عن العقار الجديد ومدى ملائمته لطبيعة الثقافة المصرية، وهل له أي مضاعفات قد تمثل خطورة على السيدات التي قد تتناوله دون فحص أو توصية طبية متخصصة، وإيمان منا بأهمية عرض كافة الآراء، نعرض عليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا هذا رأي احد المتخصصين، وهو الصيدلي هاني سامح، حول هذا العقار الجديد.

تحذيرات من استخدام "الفياجرا النسائية" لبعض السيدات 1 30/12/2018 - 12:55 م

تحذيرات منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA” من الفياجرا النسائية

أفاد “هاني سامح” أن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية قد حذرت من إساءة استخدام العقار، وأشار إلى أن العقار الأصلي المصنوع من المادة الفعالة “فليبا نسرين” قد تم تصنيفه كعلاج لاضطراب قلة الرغبة الجنسية عند النساء الذين لم يصلوا إلى مرحلة انقطاع الطمث، وحذر “سامح” من الآثار التي قد يسببها “الفياجرا النسائية” من انخفاض شديد لضغط الدم قد يصل لمرحلة فقدان الوعي، طبقا لتحذيرات الـ “FDA” التي سمحت لتدأول العقار وفق ضوابط ومعايير محددة من قبل عدد من الأطباء.
وأضاف “سامح” أن مافيا شركات الأدوية والتي أطلقت على العقار “الفياجرا النسائية” تستغل ضعف الرقابة الدوائية على الأسواق المصرية لترويج العقار الذي يتوقع أن يحقق أرباح هائلة خاصة أن سعر الشريط المكون من 10 أقراص وصل إلى 200 جنيه، بالرغم من استيراد خاماته من الصين والهند.
وكشف سامح أيضا إلى أن الدواء ممكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، وفقا لمنظمة الأدوية الأمريكية، وان الدواء لا يجب استخدامه في حالة وجود مشاكل نفسية أو صحية، كما انه لا يستخدم لتحسين العملية الجنسية، كما حذرت منظمة الأدوية الأمريكية بشدة من تعارض العقار مع العديد من الأدوية، مثل أدوية علاج الضغط المرتفع، والمضادات الحيوية، وحبوب منع الحمل، ومضادات الفطريات، بالإضافة إلى الكحوليات.

هبة قطب تحذر من الفياجرا النسائية

كما أكدت د. هبة قطب المتخصصة في الطب الجنسي والاستشارات الجنسية على خطورة استخدام الفياجرا النسائية، وذلك من خلال دراسات علمية مؤكدة، أنها تسبب احتقان في الحوض نتيجة لأنها تزيد ضربات القلب وبالتالي تزيد كمية الدم الموجهة للأعضاء التناسلية، مما يسبب احتقان في الحوض.