تبييض الأسنان.. أفضل طريقة للحفاظ على أسنانك من الاصفرار


يبحث الكثيرون عن أفضل طريقة بهدف تبييض الأسنان وجعلها ناصعة البياض كما تظهر أسنان النجوم في شاشات التلفاز، لكن من المعلوم أن هناك مواد طبية يتم إضافتها لجعل هذه الأسنان بيضاء ولامعة.

ولكن من الأفضل أن يتم المحافظة على الأسنان بلونها الطبيعي وتنظيفها باستمرار وعدم استخدام أي مواد كيميائية لإظهارها ناصعة البياض، فقط يمكن المحافظة على تنظيف الأسنان ووقايتها من الاصفرار عبر هذه النصائح التي نقدمها في هذا الموضوع.

أسباب تحول لون الأسنان الى الأصفر؟

شرح الدكتور عدنان الحاج علي الحاصل على بكالوريوس طب الأسنان جامعة المنصورة، طبيعة لون الأسنان أسباب تحول لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر، كما أنه أجاب عن سؤال هل فعلا لون الأسنان الطبيعي هو الأبيض؟ وهذه إجابته:

في الحقيقة لون الأسنان ليس أبيض، يتكون تاج السن من ثلاثة طبقات بداية من الأعلى، طبقة المينا، طبقة العاج ولب السن؛ طبقة المينا شفافة وتعكس لون العاج الأصفر وكلما كانت طبقة المينا سميكة أكثر ستقل إمكانية إنعكأس اللون الأصفر؛ لذلك فالأسنان الطبيعية تمتلك لونًا أبيض مُصفر.

قد يكون هناك عدة أسباب لتحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر، مثل:

عدم الاهتمام بصحة الفم: إن عدم تفريش الأسنان والاهتمام بنظافتها يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام عليها ممَّ يؤدي إلى ظهور اللون الأصفر.

التدخين: يقوم كل من النيكوتين والقطران بصبغ الأسنان باللون الأصفر.

التقدم في العمر: كما ذكرت، تقوم طبقة المينا بعكس اللون الأصفر من طبقة العاج؛ مع التقدم في العمر قد تتأثر طبقة المينا وتقل سماكتها فبالتالي يقل بياض الأسنان.

تفريش الأسنان بطريقة غير صحيحة: استعمال فرشاة خشنة لغير الحاجة وتفريش الأسنان بقوة وعنف قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وتقليل سماكتها.

استعمال معجون تبييض الأسنان: سأكون دكتاتوريًا في هذه النقطة وأطلب منك عدم استخدام هذا النوع من المعاجين بتاتًا! تحتوي هذه المعاجين على حبيبات خشنة لتقوم بإزالة التصبغات وستقوم بالتأثير على طبقة المينا وتؤدي إلى تآكلها مع مرور الوقت.

كيف يمكنك أن تحمي أسنانك من التصبغات؟

الأمر بسيط، اهتم بنظافة أسنانك وقم بغسلها واستعمل خيط الأسنان بشكل يومي، توقف عن التدخين وشرب القهوة بكثرة! كما أنصحك بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة شهور للتأكد من صحة فمك وأسنانك.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.