تأثير العامل النفسي علي الإصابة بفيروس كورونا

للعامل النفسي دور مهم جداً في الحفاظ علي حياتك وفي ظل ما يتم نشره من أخبار مفجعه عن زيادة عدد الإصابات وارتفاع عدد الوفيات من ضحايا فيروس كورونا وعند متابعة الأخبار يعتليك الخوف الشديد من المرض الذي من الممكن أن يكون سبب رئيسي في إصابتك بالفيروس لأن هذا الخوف يؤثر بشكل كبير علي الحالة النفسية التي بدورها تؤثر على ضعف المناعة , وقد تجد هذا الخوف يؤثر علي حياتك الخاصة دون أن تشعر ,فتزداد عصبية ولوم للأخريين .
ف الخوف من مثل هذه الجائحة مطلوب ولكن يجب أن يكون خوف صحي لا يؤثر علي حياتك و حياة من حولك.
وفي هذا المقال سنوضح بشكل بسيط كيف تتغلب علي الأخبار السيئة من حولك.

تأثير العامل النفسي علي الإصابة بفيروس كورونا 2 30/5/2020 - 9:29 ص

نصائح بسيطة للتغلب علي فيروس كورونا

أولاً : يجب أن تأخذ الأخبار من مواقع رسمية موثوق فيها كمنظمة الصحة العالمية و وزارة الصحة .
ثانياً : تجنب الإشاعات وما يتم نشره من أخبار مضلله هدفها الجدل والزعزعة النفسية .
ثالثاً : للأكل الصحي والشرب والتنفس والرياضة تأثير كبير جداً علي الحالة النفسية التي بدورها تؤثر علي المناعة “تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي علي الفيتامينات (ا- ب- د) تناول العصائر الطازجة , مارس الرياضة بشكل منتظم”.
رابعاً : خفف قدر المستطاع من التدخين و الكافيين والمشروبات الغازية والسهر.
خامساً : التزم بنصائح منظمة الصحة العالمية و وزارة الصحة (ارتدي الكمامة,اغسل يدك جيداً بالماء والصابون,فعل فكرة التباعد الإجتماعي .
تأثير العامل النفسي علي الإصابة بفيروس كورونا 1 30/5/2020 - 9:29 ص

التوتر والقلق وتأثيرهم الكبير علي الإصابة بالأمراض

التفكير الزائد في المشاكل  المحيطة بك مثل المرض أو العمل أو العلاقات الإجتماعيه يؤدي إلي التوتر والقلق وهذا يأخذ الكثير من طاقتك الجسمانية والعاطفية لكي تغذي عملية التفكير, وبالتالي تشعر أن طاقتك ضعيفة وتكون عرضه أكثر للإصابة ,وحاول عند التفكير في الأشياء السلبية يجب أن تأمر عقلك الباطن بالإلغاء “إلغاء الأشياء السلبية” وثق تماماً أن شيئاً جيد سيحدث لك.
توقع دائما الخير عملاً بالحديث الشريف الذي يقول “تفاءلوا بالخير تجدوه” .

ركز جيداً في مقولة الكاتب الكبير إبراهيم الفقي في كتابه المفاتيح العشرة للنجاح ” عش كل لحظة كأنها أخر لحظة في حياتك ,عش بالإيمان,عش بالأمل,عش بالحب,عش بالكفاح,وقدر قيمة النجاح”.