بعض الطرق الصحية لبناء عظام قوية

أفضل الطرق الصحية لبناء عظام قوية

تُشكل العظام هيكل الجسم، كما تقوم بحماية الأعضاء الحيوية، وتوفر بيئة جيدة لنخاع العظام، حيث يتم إنتاج الكثير من خلايا الدم، كما تسمح لنا بالحركة، ولها دور في تخزين المعادن وخاصة الكالسيوم، حيث يوجد أكثر من 99% من الكالسيوم في العظام والأسنان، فيتم دمج المعادن في العظام أثناء فترة الطفولة والبلوغ والمراهقة، وعند بلوغ سن الثلاثين تصل كتلة العظام إلى ذروتها، فإذا لم يتم بناء عظام قوية وصحية خلال ذلك الوقت، قد يحدث هشاشة في العظام في وقت لاحق، مما يؤدي إلى وجود كسور في العظام ببعض الحالات، ولكن من حسن الحظ أن هناك بعض الطرق الصحية وبعض الأغذية التي تُساعد على بناء عظام قوية وصحية.

بعض الطرق الصحية لبناء عظام قوية 2 29/10/2019 - 7:33 م

بعض الطرق الصحية لبناء عظام قوية

بعض الطرق الصحية لبناء عظام قوية 1 29/10/2019 - 7:33 م
الطرق الصحية لبناء عظام قوية

تناول الخضراوات بكثرة

تُعد الخضراوات من أهم مصادر فيتامين C، الذي يُحفز الجسم لإنتاج الكثير من الخلايا التي تُكوّن العِظام، كما أن مُضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين C قد تعمل على حماية خلايا العظام من التلف أو الضرر، كما تعمل الخضراوات على زيادة كثافة المعادن في العظام، مما يمنع لاحقاً هشاشة العظام، فحسب الدراسة التي أُجرِيت، أن كبار السن الذين تجاوزوا الخمسين من العمر والذين تناولوا الخضراوات بكثرة وخاصة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، كانوا أقل عرضة لخطر هشاشة العظام بنسبة 20% من أولئك الذين لا يتناولوها بكثرة.

الحصول على ما يكفي من البروتين

البروتين ضروري لصحة العظام، كما أن العظام تتكون بنسبة 50% من البروتين، فالبروتين يُساعد على امتصاص الكالسيوم من الطعام، والذي بدوره يُساعد على تكوين العظام، كما تُساعد الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية من البروتين في الحفاظ على كتلة العظام.

أداء تمارين القوة

فبعض التمارين قد تُساعد على بناء عظام صحية وقوية كما يُحافظ عليها، تبعاً لأحد الدراسات التي أُجريت على كبار السن الذين قاموا بممارسة تمارين رفع الأثقال، وجدوا زيادة في كثافة المعادن في العظام، بالإضافة إلى إنخفاض خطر الإصابة بالالتهابات.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم هو المعدن الرئيسي الموجود في العظام، حيث أن الخلايا تتحلل باستمرار ويتم بناء خلية جديدة محلها، وبالتالي يتم استهلاك الكالسيوم يومياً لحماية بُنية العظام والعمل على تقويتها، فمن المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم بدلاً من تناول المُكملات الغذائية للحصول عليه.

الحصول على فيتامين D

يلعب فيتامين D دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العظام، كما يُساعد على امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال والأشخاص البالغين الذين لديهم مستوى منخفض من فيتامين D عرضة لانخفاض كثافة العظام وهشاشتها من أولئك الذين لديهم ما يكفي من هذا الفيتامين، يمكن الحصول على نسبة كافية من فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس، وتناول الأسماك والأجبان وغيرهم من الوجبات الغذائية.

الحفاظ على وزن صحي

قد يُساعد الحفاظ على وزن صحي في تعزيز صحة العظام، فنقص الوزن يُزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لانخفاض كثافة العظام، ومن ناحية أخرى، فإن الوزن الزائد يُضعف العظام ويُزيد من خطر الإصابة ببعض الكسور بسبب إجهاد العظام، لذلك لحماية صحة عظامك عليك بالحفاظ على وزن طبيعي وثابت.

تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم والزنك

الكالسيوم ليس هو المعدن المهم للحفاظ على صحة العظام فقط، فالماغنسيوم أيضاً يلعب دوراً مُهماً في تحفيز فيتامين D على امتصاص الكالسيوم من الطعام، كما يُعد الزنك معدناً ضرورياً يُساعد في بناء وتكوين الجزء المعدني في العظام، فقد أظهرت بعض الدراسات أن مُكملات الزنك تعمل على دعم نمو الطفل، والحفاظ على كثافة العظام عند كبار السن.

تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأساسي الموجود في العظام، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية مثل البرولين والليسين، والتي تُساعد على بناء العظام والعضلات والأنسجة والأربطة، كما يُخفف من آلام المفاصل، وبذلك يُساعد في الحفاظ على صحة العظام.

بعد معرفة دور العظام في الجسم، والمخاطر الناتجة عن انخفاض كثافتها، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الطرق الطبيعية والصحية، وممارسة بعض التمارين، للحفاظ على صحة العظام وحمايتها.