بعد إعلان تفشيه في غانا.. تعرف على طرق انتقال وأعراض فيروس ماربورغ

انتشرت في الآونة الأخيرة أخبار انتقال فيروس ماربورغ بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس ماربورغ في دولة غانا، حيث تحذر منظمة الصحة العالمية من خطورة أعراض فيروس ماربورغ، فهيا بنا نتعرف على هذا الفيروس وماهي طرق انتقاله وأعراضه الخطيرة.

فيروس نزيف العينين

منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس ماربورغ

أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل ساعات وجيزة عن تفشي الحمى النزفية الفيروسية” فيروس ماربورغ” في دولة غانا، بعد 11 شهر مضت من تسجيل أول حالت وفاة بسبب الفيروس في إحدى دول غرب أفريقيا.

منظمة الصحة العالمية تحذر من فيروس ماربورغ

ماهو فيروس ماربورغ

ينتمي فيروس الحمى النزيفية ماربورغ إلى عائلة “إيبولا” كما أنه ينتمي إلى فئة الفيروسات الخيطية، صنفته منظمة الصحة العالمية أنهه من أنواع الفيروسات التي تحتاج إلى النوع الرابع من الاحتواء لشدة خطورته، كما أنه قد تفشى بالسابق في أماكن مختلفة بالقارة الأفريقية مثل دول أنغولا والكونغو وجنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا.

فيروس

طرق انتقال فيروس ماربورغ

يمكن أن ينتقل هذا المرض بسهولة بين أوساط الناس الذين يخالطون أحد المصابين بهذا الفيروس، كما أنه عادة لا ينتقل المرض إلا بعد ظهور أعراض فيروس ماربورغ على المصابين.

حسب “منظمة الصحة العالمية”يمكن أن ينتقل فيروس ماربورغ عن طريق سوائل الجسم أو الدم أو الأشياء الملوثة مثل الأغطية الملوثة وكذا الملابس والإبر وغيرها من الملوثات.

حسب موقع “مايو كلينيك” الطبي يمكن أن تنتقل عدوى فيروس ماربورغ إلى أفراد الأسرة التي تقوم برعاية المريض الذي تظهر عليه أعراض فيروس ماربورغ.

أعراض وطرق انتقال فيروس ماربورغ

أعراض فيروس ماربورغ

شددت منظمة الصحة العالمية من التحذير من أعراض فيروس ماربورغ،كما قامت بتعريف الناس بأعراضه الخطيرة المختلفة عبر عدة منشورات لها عبر الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية.

تم إثبات العديد من مؤشرات أعراض فيروس ماربورغ، وتتضمن الحمى والصداع وآلام في المفاصل والعضلات، كما أنها تصبح أكثر حدة مع مرور الوقت، بعد سبعة أيام تظهر العديد من علامات النزيف الحاد على المصاب غالباً، كما أنها يمكن أن تتراوح نسبة وفاة المصابين بالمرض ما بين 24% إلى 88% من المصابين حسب منظمة الصحة العلمية.

غالباً ما يرافق المصابين نزيف من العينين، وقد يكون النزيف من غير العينين مثل الأذنين والأنف والمستقيم، وهذا ينذر بتفاقم المرض وشدة خطورته.

كما تعمل الآن الجهات المختصة عالمياً بإقامة جميع العمليات الوقائية والاحترازية من تفشي هذا المرض الخطير الذي قد يتحول إلى وباء في أي وقت.

دم من العينين


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.