بدون أدوية.. وصفات طبيعية للتخلص من البلغم

البلغم من الأعراض التي تصاحب مرضى الجهاز التنفسى بشكل عام، وخاصًة الأشخاص المدخنين، إذ أنه يسبب الكثير من الحرج، كما أنه يظهر أيضًا مع أعراض ونزلات البرد.

بدون أدوية.. وصفات طبيعية للتخلص من البلغم 1 7/8/2015 - 10:07 م

على الرغم من أنه ليس بمشكلة خطيرة كما يعتقد البعض، إلا أنه قد يحدث أعراض مشابهة معه مثل، الكحة الشديدة، وسيلان الآنف، وهيجان الشعب الهوائية وإلتهابها.

و هنا نعرض لكم مجموعة من أفضل العلاجات المنزلية التتى تكافح وتخلصك من البلغم.

1 – مياه دافئة بالملح

من أسهل الطرق في علاج البلغم، حيث يتم مضمضة الفم بالماء الدافئ المضاف إليه الملح، حيث أن الملح يقتل البكتيريا، والماء الدافئ يعمل على تخفيف الام الحلق، ويفضل عمل هذه الطريقة صباحًا ومساءًا

2 – حمام البخار

يمكن للمصاب بالبلغم إستنشاق البخار الدافئ عن طريق الآنف، حيث أن حمام البحار يعمل على التخلص سريعا من البلغم، ولا تنسى الإستحمام أيضًا بالماء الدافئ.

3 – الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد التوابل والمشروبات الطبيعية التي يحتاجها الجسم لعلاج الكثير من المشاكل الصحية، بما فيها البلغم، ححيث أنه يعالج إلتهابات الحلق والجهاز التنفسى، ويفضل إضافة العسل الأبيض إليه قبل تناوله.

4 – الشوربة

شوربة اللحم أو شوربة الدجاج تعالج أعراض ونزلات البرد بما فيها البلغم، فهى تعمل كملطف طبيعي للحلق وللجهاز التنفسى على حد سواء.

5 – العسل الأبيض

العسل الأبيض أو عسل النحل، فهو يحتوى على مركبات مضادة للجراثيم والفيروسات، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على تحسين الجهاز المناعى.

6 – الكركم

الكركم من أشهر التوابل التي تستخدم في الكثير من الأطباق، فهو يعمل كمطهر طبيعى، والذي بدوره يعمل على تطهير الحلق، ويخلص الجسم من البلغم المتراكم داخل الصدر.