تعرف على الأكلات المفضلة لدى الرسول صلى الله عليه وسلم

أشار الدكتور محمد وهدان استاذ الدراسات الاسلامية بجامعة الأزهر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كما علم الأمة كلها أداب الطعام كان عليه الصلاة والسلام يسمي الله عزوجل في أول الطعام وكان يحمده في أخره حيث كان يقول صلى الله عليه وسلم عند انتهائه من الأكل “الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغني عنه ربنا”.

تعرف على الأكلات المفضلة لدى الرسول صلى الله عليه وسلم 1 17/12/2015 - 12:07 ص

وأكد الدكتور محمد وهدان أن الرسول صلي الله عليه وسلم كانت له أكلتان مفضلتان وهما الأسودان والأطيبان

1- الأسودان (عبارة عن التمر والماء )

حيث روى عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت ” إنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلاَلِ ثُمَّ الْهِلاَلِ، ثَلاَثَةَ أَهِلَّةٍ فِي شَهْرَيْنِ، وَمَا أُوقِدَتْ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَارٌ. فَقُلْتُ – أي عروة بن الزبير-: يَا خَالَةُ! مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ؟ قَالَتِ: الأَسْوَدَانِ: التَّمْرُ، وَالْمَاءُ، إِلاَّ أَنَّهُ قَدْ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جِيرَانٌ مِنَ الأَنْصَارِ كَانَتْ لَهُمْ مَنَائِحُ، وَكَانُوا يَمْنَحُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ أَلْبَانِهِمْ، فَيَسْقِينَا” متفق عليه

2- الأطيبان(عبارة عن التمر واللبن)

حيث أن اللبن كان من أكتر طعام النبي صلي الله على وسلم وذلك لأن اللبن من الفطرة، وقد اختاره صلي الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج حيث قال ” فَأَخَذْتُ الَّذِي فِيهِ اللَّبَنُ فَشَرِبْتُ فَقِيلَ لِي أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ أَنْتَ وَأُمَّتُكَ” متفق عليه.