بأبسط معادلة .. كيفية حساب سعراتك الحرارية

يبحث الكثيرون ممن يودون دوماً على الحفاظ على وزن ثابت، أو يهدفون إلى الجسم المثالي، وحتى لاعبي كمال الاجسام يحرصون أيضاً على حساب عدد السعرات الحرارية التي يريدون يومياً، وذلك لضبط كمية الطعام المتناول ونوعه مع حاجة أجسادهم له، وهذا الأمر يتم عن طريق حساب السعرات الحرارية، ولكي نعرف كيف يتم حسابها بشكل صحيح، تابعوا معنا هذا المقال.

بأبسط معادلة .. كيفية حساب سعراتك الحرارية 1 28/12/2020 - 1:26 م

حساب السعرات الحرارية اللازمة للجسم :

لا شك أن جسم الإنسان يحتاج إلى عدد واحد من السعرات الحرارية لكل كيلوجرام من وزنه خلال كل ساعة زمنية ليواكب الاحتراق الداخلي الذي يحدث في جسم الإنسان، وذلك حتى تعمل جميع أعضاء وأجهزة الإنسان بشكل سليم.
حساب السعرات الحرارية

الإنسان الذي يزن 60 كيلو جراما يحتاج إلى حوالي 1440 سعرا حرارياً في اليوم الواحد، وذلك طبقاً للمعادلة الآتية:

عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم= 60×24×1= 1440 سعرا حراريا خلال أربع وعشرين ساعة.

ولحساب السعرات التي يحتاج إليها الإنسان فهناك ثلاثة معادلات تختلف باختلاف الجهد الذي يبذله الإنسان.

  1. في حال كان وزن الشخص 60 كيلو جراما، و كان هذا الإنسان قليل النشاط والجهد المبذول، فإن معدل احتياجه يصبح = 1.3 سعرا حراري لكل كيلوجرام من وزنه، ويتم حساب احتياجه الكلي من السعرات الحرارية كالتالي: 60 كيلوجراما ×24 ساعة × 1.3 = 1872 سعرة حرارية.
  2. إذا كان الشخص متوسط النشاط والجهد المبذول، فإن معدل احتياجه اليومي يزيد ليصبح = 1.4 سعرا حرارياً لكل كيلو جرام من وزنه، ويكون حساب احتياجه الكلي من السعرات الحرارية كالتالي: 60 كيلو جراما×24 ساعة × 1.4 = 2016 سعرة حرارية.
  3. وإذا كان يعمل عملا مجهدا جسديا ويمارس الرياضة بشكل دوري فإنه يحتاج إلى 1.5 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزنه، ويكون حساب احتياجه الكلي من السعرات الحرارية كالتالي: 60 كيلو جراما × 24 ساعة × 1.5 = 20160 سعرة حرارية.

هذا في حال أراد الشخص إنقاص وزنه، أما في حال كان يود أن يضخم منقطة ما، أو يهدف إلى بناء كتلة عضلية، فعليه سيكون احتياجه اليومي من السعرات الحرارية هو 1.7 أو 1.8 سعرة حرارية.

الخلاصة:

  • الإنقاص : احتياجك اليومي يكون لا يتجاوز 2500 سعرة.
  • التضخيم : احتياجك اليومي يكون يتجاوز 2500 سعرة.

هل توجد سعرات حرارية سائلة؟

نعم، فالسعرات الحرارية السائلة هي السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات التي تتناولها باستمرار، لكن في حال رغب أحدهم في إنقاص وزنه بشكل سليم، عليه الإعتماد أفضل على حساب السعرات الحرارية في المأكولات وليست المشروبات، ومن المشروبات التي تشتمل على سعرات حرارية سائلة ما يلي:

  • الكحول
  • قهوة بالسكر
  • مشروبات الفواكه
  • عصير الليمون
  • ميلك شيك
  • المشروبات الرياضية
  • المشروبات الغازية السكرية
  • الشاي المضاف له سكر

إضافة إلى أهمية شرب المزيد من الماء، والشاي غير المحلى، والعصير بدون إضافة سكر ، والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.