اليقطين “القرع الاحمر” يحمي القلب والأوعية الدموية من التصلب

اليقطين “القرع الأحمر”، ينصح الأطباء ويشددون على ضرورة تناوله وبذوره، وخاصة في موسم الشتاء، لما يتمتع من خصائص تجعله أفضل وسيلة لحماية القلب والأوعية الدموية من التصلب، حيث أثبتت الدراسات أن تناول اليقطين وبذوره يحسّن من حالة جدران الأوعية الدموية، كونه يزيد من مرونة الآنسجة ويعزز خاصية تقلص وتوسع الأوعية وفقًا لكمية الدم المتدفقة عبرها.

اليقطين يحمي القلب والأوعية الدموية من التصلب

اليقطين وتصلب الشرايين

تصلب الشرايين مصطلح طبي ويعني زيادة في سماكة وصلابة جدران الشرايين يرافقها فقدان لمرونتها، مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم إلى الآنسجة والأعضاء، بسبب تضيّق الجدران الداخلية للشرايين الناجمة عن تراكم الرواسب الدهنية ولويحات الكوليسترول وبعض المواد الأخرى عليها.

اليقطين وبذوره يحمي القلب
اليقطين وبذوره يحمي القلب

وبحسب خبراء فإن اليقطين “القرع الأحمر” يحتوي على عناصر مفيدة ومصدر مهم لأملاح الحديد والبوتاسيوم والمنغنيسيوم، وهي عناصر ضرورية للحفاظ على الأداء الطبيعي لعضلو القلب، وبالتالي تناول اليقطين وبذوره يحسّن حالة القلب.

فوائد اليقطين ” القرع الاحمر” الصحية الاخرى

وتشير الأبحاث إلى أن عصير اليقطين يتمتع بخصائص مهمة مفيدة في إفراز الصفراء، فتساعد على التخلص من الوذمة التي تشير إلى الحمل الغضافي للقلب، كما يحتوي اليقطين على فيتامين B الذي يساعد على التخلص من الأرق، من خلال الحدّ من إفراز هرمون التوتر، وهذا بدوره ينعكس على صحة القلب.

ويعتبر اليقطين في فصل الشتاء والطقس البارد مفيد جدًا مع قلة ضوء الشمس لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامينات A وE وC، وتناول اليقطين يحفّز الجسم على طرد السموم ويعزز جهاز المناعة في الجسم.