الناسور العصعصي | احدث طرق العلاج وأسباب ظهوره وأعراضه

ظهور الناسور العصعصي المؤلم أمر وارد الحدوث عند الجنسين وبالأخص الرجال، ويعرف عند البعض بلفظ الناسور الشرجي أو الشعري، وذلك لارتباطه القوي بالشعر ومنطقة العصعص القريبة من الشرج في اسفل الظهر، ويتمثل الناسور العصعصي في ذلك الخراج أو الكيس الصغير الذي يشعر بوجوده المريض في آخر الظهر في منطقة العصعص، حيث يذكر الدكتور محمد مجدي النجار استشاري جراحات الشرج والمستقيم أن هناك الكثير ممن يصابون بالناسور العصعصي ولا يعلمون، فهم يشعرون بألم وإفرازات اسفل الظهر، ولكن ما أسباب الناسور الشرجي ودلالات وجوده وأنسب الحلول للتخلص منه.

علاج الناسور العصعصي
علاج الناسور
علاج الناسور العصعصي

أسباب الناسور العصعصي

الناسور لا يظهر عند الإنسان بشكل مفاجئ دون أسباب وإنما له مقدمات ودواعي تشير إلى احتمالية ظهوره مثل:

  • إن تكون تلك النقطة من الظهر التي يتخذها الناسور العصعصي موضعًا له قد تعرضت لإصابة أو حادثة قديمة أدت إلى حدوث تآكل بجلد تلك المنطقة.
  • إن يكون الشخص من النوع بطئ الحركة ومحب للجلوس ساعات طويلة دون حراك، وقد يكون هذا التصرف ليس بدافع العادة وإنما نتيجة كبر السن أو الإصابة بأمراض تجعل الحركة أقل من المعتاد.
  • عدم الاهتمام بإزالة الشعر المتساقط بشكل دوري عن الجسم مما يسمح له التجمع أسفل نقطة بالظهر مصاحبًا لبقايا الجلد التالف ومتجمعًا في كتلة جلدية مؤلمة.
  • قد يكون الناسور العصعصي وراثيًا وقد يكون بفعل الكثافة الواضحة بشعر المريض.

أعراض الناسور العصعصي

تواجد الناسور في منطقة العصعص أمر لا يُحتمل من شدة الألم مما يجعل الشعور بالألم في تلك المنطقة أكبر دليل على وجود أمر غير طبيعي، ومع مصاحبة هذا الألم لظهور قطرات من الصديد والدم فإن الأمر يتضح أكثر.

خصوصًا إذا كان شعور المريض يؤكد تواجد كتلة أو ما يشبه الدمل في منطقة الألم يحيط تلك الكتلة التهابات واحمرار واضح، وقد تظهر أيضًا رائحة غير مستحبة منبعثة من الظهر.

قد يهمك أيضا:

الشعور برائحة كريهة غير معتادة، والتي تسبب بها افرازات الناسور الشرجين، وفي حال ملاحظة إحدى تلك الدلالات منفردة أو مجتمعة، فالأصح أن يُسرع المريض في إجراء فحص دقيق عند الطبيب المتخصص للاطلاع على الوضع ومعرفة إلى أي مرحلة وصل هذا الناسور العصعصي المتكون.

علاج الناسور العصعصي

الأمر ببساطة شديدة يحتاج إلى طبيب ماهر وذلك لأن أغلب الحالات المصابة بالناسور الشعري لابد لها من تدخل جراحي دقيق لإزالة هذا الناسور، ولكن ذلك الأمر يرجع إلى الطبيب المعالج بالطبع.

ويمكن تصنيف طرق علاج الناسور العصعصي إلى ثلاثة أصناف حسب حالة المريض ومدى تطور الناسور الشرجي ورؤية الطبيب المعالج، وهذا التصنيف يتلخص في الآتي:

  • العلاج الخاص ببدايات ظهور الناسور: إذ لا يتطلب الأمر سوى بعض العلاجات الطبية الموضعية وبعض المسكنات والاعتماد على الماء الدافئ مما يسمح بانصراف كيس الناسور بالتدريج.
  • علاج الناسور العصعصي بالجراحة: والذي يتطلب غرفة عمليات وتخدير وفتح المنطقة جراحيًا من أجل إزالة الكيس بما يحتوي عليه من شعر وبقايا جلد وصديد.
  • علاج الناسور العصعصي بالليزر: وهو أسهل الطرق العلاجية حيث أنه يتطلب نوع من التخدير الموضعي كي يتم استخدام الليزر في كي الكيس والتخلص من الناسور العصعصي.

علاج الناصور العصعصي بالتوخيف

يلجأ الأطباء عادة إلى علاج الناصور الشرجي أو العصعصي بالتوخيف، حيث يقوم الطبيب المعالج بشق المنطقة المصابة، وإزالة الصديد والأنسجة الفاسدة التي تضر بالجسم، والعمل غلى نظافة منطقة الإصابة بالناصور الشعري، ثم اجراء الخياطة للجرح.