المناعة القوية تحتاج أشياء أهم بكثير من الفيتامينات

المناعة هي خط الدفاع الأول و الرئيسي عن جسم الإنسان ضد غزو أي متطفل من الخارج، و يتكون هذا الجهاز (Immune System) من عدة خطوط يقوم كل منها بعمله علي أكمل وجه و لكي نحافظ علي  إستعداده الدائم يجب أن ندعمه و نقويه عن طريق ليس فقط التغذية الجيدة الغنية بالبروتينات (Proteins) و الفيتامينات (Vitamins) و الأملاح (Minerals) و لكن آيضا هناك أشياء يجب القيام بها.

المناعة القوية تحتاج أشياء أهم بكثير من الفيتامينات 1 19/6/2020 - 6:20 م

علي سبيل المثال:

1 _ النوم بقدر كافي ليلاً  هذا الأمر مهم جدا لرفع قدرة جهاز المناعة و يعود ذلك إلي أن هرمون الميلاتونين (Melatonin) المهم جدا للمناعة و هو لايفرز إلا أثناء فترة النوم ليلا و في الظلام و قلة النوم تقلل من إفرازه فيضعف جهاز المناعة.

2 _ تناول الأدوية بكثرة و بدون وصفة طبية و خاصة مسكنات الألم و المضادات الحيوية و أدوية الصدفية و التهاب المفاصل الروماتويدي و الكورتيزون و غيرها الكثير تعمل علي التقليل من قوة الجهاز المناعي و تزيد فرص الإصابة بالإلتهابات.

3 _ الضغوط العصبية و النفسية، من الأسباب التي يتجاهلها الكثيرون مع أنها ذات تأثير سلبي قوي جدا علي الجهاز المناعي.

4_ قلة شرب الماء و السوائل يؤثر سلبيا علي عمل كل أجهزة الجسم المختلفة و علي رأسها الجهاز المناعيفلا يجب إهمال هذا الأمر أبداً.

5_ زيادة الوزن و هو أمر صار شائعا جداً هذه الأيام بسبب الإعتماد علي الأطعمة المصنعة و الغنية بالدهون المشبعة و المشروبات الغازية و البعد عن ممارسة اسلوب حياة صحي و ممارسة الرياضة ولو بقدر بسيط يومياً.

وهنا لابد أن يكون لنا وقفة وخاصة في ظل ما نعيشه الآن من حائحة كورونا التي دفعت الناس الي تناول الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين دي و الزنك ظناً منهم أنها ستحميهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد_19  و لكن ليس بالفيتامينات فقط فعلينا أولاً أن نغير من أسلوب حياتنا و نقلع عن العادات السيئة التي نمارسها يومياً و تدمر مناعتنا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.