الكولسترول.. أسباب ارتفاعة وعلاجة؟!

الكولسترول مادة بالجسم تتميز بأنها مادة شبة دهنية شمعية لزجة بيضاء اللون موجودة في دم الانسان، والكولسترول موجود بشكل طبيعي في كل من المخ والكبد والاعصاب والعصارة الصفراوية، كما أنة ضروري لبناء الخلايا وإفراز الهرمونات وعمل الجسم بصورة سليمة.

علاج الكولسترول

يرتبط إرتفاع الكوليسترول إرتباطً وثيقًا بالعادات السيئة التي يمارسها الانسان خصوصًا في فصل الشتاء، نتيجة تناول الكثير من الأطعمة الغنية باسعرات الحراريةو الدهون مع قلة الحركة وعدم بذل مجهود تقريبًا، مما يؤثر على نسبة الكوليسترول الضار بالدم بالزيادة.

قلة ممارسة التمارين الرياضية مع قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء يزيد من نسبة الكولسترول الضار في الدم نتيجة لنقص فيتامين د، ويمكن علاج ارتفاع نسبة الكولسترول عن طريق بعض الاطعمة والمشروبات والوصفات التي تعمل على خفض نسبتة في الدم مثل:

  • عصير البرتقال
    يحتوي عصير البرتقال على مركبات الفلافونويد التي تثبط من نشاط الانزيم الذي يعمل على انتاج الكوليسترول الضار المعروف “LDL”، وينصح بشرب أربع أكواب يوميًا من عصير البرتقال.
  • زيت الزيتون وخل التفاح
    يعمل زيت الزيتون مع خل التفاح على إذابة الدهون التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بذلك ينصح بتناول ملعقة من خليط خل التفاح وزيت الزيتون بعد الغداء مباشرةً.
  • كما أن هناك عدد من الاطعمة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم منها زيت الصويا، المكسرات، الشوفان، الالياف، زيت الصويا، زيت الزيتون، الزبادي.