الكشف عن الإصابة بفيروس الكورونا المستجد ونصائح لمنع الإصابة

بعد أكثر من عام من المعاناة العالمية بسبب جائحة كورونا أصبحت اللقاحات متوفرة في العديد من دول العالم وخاصة دول العالم الأول.

كورونا

من المتوقع أن يكون اللقاح متوفراً على نطاق واسع في الدول العربية خلال الأشهر القادمة وسيتم توزيعة على الأطقم الطبية أولاً ثم تدريجياً على باقي فئات المجتمع.

هل يوجد علاج للفايروس؟

من الجدير بالذكر أن اللقاح ليس علاجاً للفايروس بل هو اجراء استباقي لمنع الإصابة بالفايروس، وظيفة اللقاح تكمن في تحفيز الجهاز المناعي في الجسد ليعمل بأعلى كفائة في حالة الإصابة بالفايروس ليقوم بالقضاء على الفايروس قبل تمكنه من الجهاز التنفسي.

أما في حالة الإصابة الفعلية بالفايروس فإن اللقاح ليس له أي جدوى على الإطلاق ولا يوجد حتى الآن علاج فعال للفايروس.

إذا اصبت بالفايروس “لا قدر الله” فعليك التوجه فوراً إلى المستشفى المتخصصة أو الاتصال بالهيئات الطبية المتخصصة في بلدك وهم سيحددون لك أفضل اجراء عليك اتباعه.

طرق الكشف عن الفايروس

من الممكن الكشف عن الإصابة بالفيروس المستجد عن طريق اجراء بعض الاختبارات المعملية في المستشفيات والمراكز المتخصصة لذلك.

مع انتشار المرض بشكل كبير سعي الكثيرون لمعرفة أفضل طرق للكشف عن الفيروس خصوصاً وأن الكثير من أعراضه تتشابه بشكل كبير مع الانفلونزا الموسمية.

كيف يتم الكشف عنه؟

  • اختبار PCR: 

يتم أخذ عينة من الحمض النووي للشخص والكشف عنها في المعامل المتخصصة وتظهر نتيجة الفحص في خلال ساعات.

  • فحص الأجسام المضادة:

عندما يصاب الجسد بعدوى فإن الجهاز المناعي ينتج الأجسام المضادة لمقاومة هذه العدوى، مهمة الفحص هي اكتشاف إذا ما كانت هناك الكثير من الأجسام المضادة في الدم. هذه الطريقة لا تؤكد الإصابة بكورونا ولكنها طريقة فعالة لكشف الإصابة بأي عدوى بشكل عام.

الطبيب المتخصص يستطيع مقارنة الأعراض ويقرر بناء عليها نوع وكيفية التعامل مع الفايروس.

نصائح لتجنب العدوى

بإمكاننا أن نلخص النصائح في نقطتين في غاية الأهمية.

  1. تجنب الإختلاط قد الإمكان: ويكون عن طريق تجنب التجمعات في الأماكن المغلقة والضيقة مثل المولات والمقاهي والمواصلات العامة. في حال كنت مضطراً للإختلاط فعليك بإرتداء الكمامة الطبية وتجنب قدر الإمكان التلامس مع الأشخاص الموجودين حولك. بعد العودة من التجمع إلى المنزل ينبغي عليك غسل يديك جيداً وكذلك غسل ملابسك جيداً.
  2. الحرص على الصحة العامة للجسد: من أسباب انتشار كورونا في فصل الشتاء هو ضعف الجهاز المناعي لغالبية الناس وذلك نظراً لتعرضهم لأمراض أخرى مثل الانفلونزا وأيضاً عدم تناولهم للطعام الصحي مثل الخضار والفاكهة.

احرص على الحفاظ على صحة جسدك قدر الإمكان وتجنب الإصابة بأي عدوى لكي يبقى جهازك المناعي مستعداً.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.